السبت، 05 أكتوبر 2024

09:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة: فحص 624 ألف تلميذ بمبادرة 100 مليون صحة خلال 10 أيام

وزارة الصحة

وزارة الصحة

سارة عصام

A A

أعلنت وزارة الصحة والسكان فحص 624 ألف، و397 تلميذًا بالمرحلة الابتدائية بمختلف مدارس الجمهورية،  ضمن فاعليات حملة 100 مليون صحة، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال10 أيام في الفترة من 5 إلى 16 نوفمبر الجاري.
وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، في بيان اليوم الخميس، إن المبادرة التي استهدفت فحص تلاميذ المرحلة الابتدائية، جاءت للكشف عن أمراض الأنيميا والسمنه والتقزم وسوء التغذية،  والمسح الطبي للتلاميذ وقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين، وشملت التلاميذ المصريين وغير المصريين، لوضع آليات تحسين صحة التلاميذ، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
بدوره قال الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إن الحالات المصابة بأي من الأمراض التي تشملها المبادرة تُحول إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان.
وأضاف، يُسلم التلاميذ "كارت متابعة" يحتوي على بياناتهم الخاصة، لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال عيادات التأمين الصحي بجميع محافظات الجمهورية.
وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، حملة 100 مليون صحة، في 2018م، التي استهدفت تحسين الحالة الصحية للمصريين والقضاء على الأمراض المزمنة مثل الإلتهاب الكبدي الفيروسي فيروس سي ، الذي أُعلنت مصر خالية منه في 2023م،  وأثنت منظمة الصحة العالمية  والمنظمات الصحية الدولية على هذا الإنجاز الصحي الكبير.
وخصصت وزارة  الصحة والسكان، 1412 مقرًا ثابتًا لمبادرة 100 مليون صحة بالمحافظات منها وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات وزارة الصحة وسيارات العيادات المتنقلة ومنشآت أخرى منها مراكز الشباب، إضافة للفاعليات المتنقلة التي تجوب البلاد.
ودًشن موقع إلكتروني (www.stophcv.eg)، وخُصص الخط الساخن (15335)  للمبادرة الرئاسية ، إلى جانب إرسال نحو 50 مليون رسالة نصية قصيرة للتعريف بالحملة وأماكن إجراء المسح. 
وتضمنت المبادرة الرئاسية تنسيقًا بين 14 وزارة، والعديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية مثل الهيئة الوطنية للإنتخابات  والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وهيئة الرقابة الإدارية وصندوق تحيا مصر ومنظمة الصحة العالمية  والبنك الدولي والهيئة العامة لقناة السويس ومبادرة حياة كريمة، وتتابع منظمة الصحة العالمية الحملة وما توصلت إليه من إنجازات صحية.

search