الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد سليم لـ«الجمهور»: "إثبات الذات يُؤثر على سن الزواج"

الدكتور أحمد سليم

الدكتور أحمد سليم

تُعتبر مشكلة الحمل من المشكلات الكبيرة التي يُعاني منها عدد كبير من الأشخاص، فمعظم النساء تقلق من هذه الخطوة التي لابد منها، بسبب الرهبة من دخول غرفة العمليات، لكن بمجرد إتمام عملية الولادة، تشع الفرحة في قلوب الأمهات طبقًا لقول الله تعالى "الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا".

وأجرى موقع "الجمهور" حوارًا مع مدرس أمراض النسا والتوليد بجامعة عين شمس، الكتور أحمد سليم، بخصوص كل ما يتعلق بالحمل والولادة، فكشف عن العديد من الأمور التي لم نكن على دراية بها.

ما هي أسباب تأخر الحمل؟

إذا سلطنا الضوء على أسباب تأخر الحمل، نجد أن 15 % من حالات تأخر الحمل ترتبط بكفاءة البويضة وقدرة كلًا من الحيوان المنوى على الإخصاب والبويضة المخصبة على الإنقسام، بجانب كفاءة الأنابيب وقدرتها على نقل الجنين إلى تجويف الرحم.

وفى النهاية، إستجابة بطانة الرحم وقدرة الجنين على الإنغماس، تُعتبر خطوات ربانية تحدث بصورة دقيقة ومتناغمة وأى خلل فى أي مرحلة يترتب عليه تأخر فى الحمل.

متى يتم تصنيف الحالة على أنها تُعاني من تأخر الحمل؟
يتم تصنيف الحالة بعد سنة واحدة من الزواج.

هل التوتر والقلق يؤثر على فرص حدوث الحمل؟
بالطبع هذه العوامل تؤثر على فرص حدوث الحمل، إضافة إلى الضغط الأسري والدور السلبى الناتج عن انتشار المعلومات غير الدقيقة على السوشيال ميديا بطريقة هستيرية، كما أنها تصب فى صالح الأطباء ومراكز الحقن المجهرى وليست فى مصلحة المريض.

ما الفرق بين الولادة المبكرة والمتأخرة؟

الولادة المبكرة هي إنجاب الطفل قبل معاده، وهذا يُعرضه للخطر، فيحتاج إلى ما يُسمى بـ" الحضانة"، لنقص المعادن والفيتامينات، أما المتأخرة، فهي إنجاب الطفل بعد تسعة أشهر وهذا يجعل وزنه كبير مقارنةً بالوزن الطبيعي للطفل العادي مما يعرضه إلى عملية الشفط.

هل نسبة الخصوبة حديثًا تختلف عن العصور السابقة؟ ولماذا؟
بالبطبع يختلف معدل الخصوبة في الفترة الحالية عن الآونة السابقة، بسبب الضغوط النفسية والعصبية التى تتعرض لها الإناث في الفترة الحالية وليست بعد الزاوج فقط إنما آثناء فترة التكوين داخل الرحم بمعنى أن الأم عامل رئيسى فى التأثير على خصوبة نسلها أثناء فترة الحمل، علاوة على تناول الكافيين بكميات كبيرة فكل هذا يُوثر بشكل كبير على معدلات الخصوبة.

برأيك، ما هي الأسباب الحقيقة لعدم إقبال الشباب على الزواج؟
أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن ارتفاع أسعار المعيشة أحد أهم الأسباب الرئيسية في تأخر سن الزواج، إضافة إلى الإنشغال بما يسمى بـ"الكيان" وإثبات الذات فى الدراسة ومجال العمل.

ما هي النصائح الواجب إتباعها، لإنجاب الطفل في موعده؟

يُنصح بتناول الخضروات بكميات كبيرة، بجانب تناول حمض الفوليك بشكل يومي مع أهمية المتابعة المستمرة مع الطبيب المُعالج، لولادة طفل سليم معافى.

search