الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

علاقات خطرة.. كيفية التعامل مع شريك الحياة النرجسي

الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية

تقى محمود

A A

تتعدد شخصيات الإنسان وتختلف من شخص لآخر، وتعد الشخصية النرجسية من أخطر وأصعب شخصيات الإنسان، فالشخص النرجسي لا يحب إلانفسه، ولا يسمع إلا صوته, ولا يرى غيره في الحياة.

يعد الشخص النرجسي أناني ومغرور، يرى نفسه الأفضل دائمًا، ويريد أن يكون هو الأفضل والأعلى والأهم، وهو أناني ومغرور ومنتفخ كبالونة الهوا، يتباهى كثيرًا بكلامه ومظهره وطريقته وعقله وقدراته، ويريدك أن تراه دائمًا فوق البشر.

يود الشخص النرجسي أن يدور العالم كله في فلكه وينتظر منك ومن كل الناس التقدير والاحترام والإعجاب، بمبرر وبدون مبرر طوال الوقت.

العلاقة مع شخص نرجسي

بعد إرتباطك بشخص نرجسي، ستجد نفسك مع شخص يتحدث كثيراً عن نفسه، يرى أن كل شيء يفعله مهم، كل خطوة يخطوها لها معنى، وأنه يستحق أكثر بكثير مما هو فيه.

يكون الشخص النرجسي مستعد للتضحية بأي شيء في أي وقت من أجل نفسه، مستعد أن يترك أي شيء خلف ظهره، حتى يصعد درجة واحدة لأعلى، أو يخطو خطوة واحدة للأمام.

يعد الزواج من شريك حياة نرجسي أمر صعب للغاية، لأن النرجسي غالبًا لا يرى سوى نفسه، ولا يتعامل مع شريكه على أنه شخص آخر منفصل، لكنه يتعامل معه من خلال نظرته ورغباته ومشاعره وتقلباته هو، فهو يركز على نفسه فقط، دون النظر إلى الشخص الآخر، ولا يمكن إسقاط المثال على الرجل فقط، لكن أحيانًا كثيرة ما يصبح الطرف النرجسي في العلاقة هو المرأة.


كيفية التعامل مع شخص نرجسي

1-يجب أن تعترف لذاتك دائمًا أنك موجود وجيد ورائع وتستحق الكثير من المحبة والاهتمام، هذه هي الخطوة الأهم في دليل التعامل مع الشريك النرجسي، لأن من دونها سيتمكن شريكك من تحطيم دفاعاتك ويدفعك للاكتئاب والعزلة وانعدام ثقتك بذاتك.

2-إذا كنت تريد الحفاظ على العلاقة، فلا بد أن يكون لديك خط دفاعي صحيح، يضمن لك أن تشعر بقيمة ذاتك، بحيث تضمن ألا تفقد احترامك لذاتك.

3-حاول التعاطف معهم، فيستمتع النرجسيون برؤية الناس منزعجين، لذا ابذل كل جهد لتحافظ على هدوئك.

4-حاول إبداء التعليقات بطرق دقيقة وإيجابية، لأن التعليقات التي تركز على نقاط قوتهم يمكن أن تساعد في بناء احترامهم لذاتهم.

الشخصية النرجسية
search