الخميس، 11 يوليو 2024

09:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الصراع في غزة وأزمة تايوان.. CNN تكشف تفاصيل لقاء بايدن وبينج

الرئيس الأمريكي بايدن ونظيره الصيني

الرئيس الأمريكي بايدن ونظيره الصيني

أيمن عبدالمنعم

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره الصيني شي جين بينج، ظهر أمس الأربعاء، على هامش قمة أمريكية صينية بين الرئيسين بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لعقد مباحثات حول مسار العلاقات الأمريكية الصينية.

وجمع الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني لقاءً مغلقًا، إلا أن مصادر داخل البيت الأبيض كشفت عن تفاصيله، إذ قال مصدر أمريكي لشبكة «CNN» الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي تطرق خلال حديثه في غالبية الوقت إلى التحدث حول الأحداث المشتعلة في الشرق الأوسط، موضحًا، أن بايدن كان له النصيب الأكبر من التحدث، بينما كان الرئيس الصيني يفضل الاستماع أكثر.

وأضاف المصدر، أن الرئيس الأمريكي شجع نظيره على استخدام النفوذ الصينية ضد طهران؛ للعمل على كبح أي تصعيد متوقع من قبل قطاع غزة، مضيفًا، أن الصين بعثت بالفعل رسائل إلى إيران للتحدث حول إمكانية التصعيد داخل المنطقة، إلا أن الرئيس الأمريكي رأى أن الرد الإيراني لم يكن «جادًا حول هذا الأمر».

الأزمة في تايوان

وأكد المصدر لشبكة «CNN» الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج، تبادلا وجهات النظر حول الأزمة المندلعة في تايوان، من جانبه أوضح الرئيس الصيني أن المخاوف بشأن الجزيرة، هي القضية الأكبر التي تقف عائقًا أمام تحسين العلاقات الأمريكية الصينية، موضحًا، أن الصين تفضل إعادة توحيد تايوان مع الصين بصورة سلمية.

وحثت واشنطن الصين، على ضرورة احترام العملية الانتخابية الرئاسية التي ستجرى داخل تايوان، خلال يناير المقبل، بحسب  شبكة «CNN» الأمريكية.

من جانبها، أوضحت وسائل الإعلام الصينية، أن الرئيس الصيني دعا نظيره الأمريكي بضرورة دعم الخطوات الصينية للعمل على ضم تايوان إلى السلطة الصينية، والعمل على إيقاف التسليح الأمريكي ودعم إعادة التوحيد السلمي للصين، مشيرة إلى أن تصريحات الرئيس الصيني لنظيره بايدن تأتي في وقت تستعد فيه تايوان لإجراء انتخابات رئاسية جديدة في يناير المقبل.