الخميس، 11 يوليو 2024

07:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أفضل 5 أماكن أثرية للزيارة في اسكندرية

مدينة الأسكندرية

مدينة الأسكندرية

تقى محمود

شط إسكندرية يا شط الهوى، رحنا إسكندرية رمانا الهوى، بهذه بالكلمات تغنى الشعراء عن جمال الإسكندرية، الاسكندرية ليست فقط مدينة مبهرة، لكنها مدينة ذات طابع حضاري عريق أيضًا.

يوجد بالإسكندرية العديد من الأماكن الأثرية الرائعة التي تجعلها مقصد سياحي لجميع السياح من كل دول العالم.

مقابر كوم الشقافة

من أهم مقابر المدينة، وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة البقايا الفخارية والكسارات التى كانت تتراكم فى هذا المكان، تقع هذه المقابر فى منطقة كوم الشقافة بالإسكندرية جنوب حى مينا البصل، وترجع أهمية مقابرها إلى إتساعها وكثرة زخارفها، كما أنها توضح تداخل الفن الفرعونى بالفن الرومانى، وتعد من أروع النماذج المعمارية الجنائزية.

وعثر عليها بمحض الصدفة، عندما سقط حمار فى الفتحة الرئيسية للمقبرة على عمق 12 متر، وبالتالى عرفوا أن هناك أثار فى هذه المنطقة وهم يبحثون عن سبب سقوط الحمار فى 28 سبتمبر عام 1900 بالرغم من أن التنقيب كان قد بدأ فيها منذ عام 1892.

مقابر كوم الشقافة

عمود السوارى

يعد العمود من أشهر معالم الإسكندرية الأثرية أقيم العمود فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية.

يصل طولة إلى حوالى 27 متر ومصنوع من حجر الغرانيت الأحمر وقد تم بناء العمود تخليدًا للإمبراطور دقلديانوس فى القرن الثالث الميلادى وهو يعد من أخر الأثار الباقية من معبد السيرابيوم .

يعتبر أعلى نصب تذكارى فى العالم ويعود إلى العصر الرومانى وتعود تسميتة إلى العصر العربى نتيجة أرتفاع هذا العمود الشاهق وسط 400 عمود أخر وهو يشبة فى أرتفاعة صوارى السفن لذلك سمى بعمود الصوارى وحرفت فيما بعد إلى السوارى.

عمود السواري

قصر رأس التين

يعتبر من أقدم القصور الموجودة فى مصر، ويطل على شاطئ البحر المتوسط تعود أهميتة التاريخية إلى أنه القصر الوحيد الذى شهد وعاصر قيام أسرة محمد على باشا وهو نفس القصر الذى شهد نهاية حكم الأسرة العلوية فى مصر.

بنى القصر على الطرارز الأوربى الذى كان شائعًا فى ذلك الوقت وقد بنى فى أول الأمر على شكل حصن وكان فى مكانة أشجار التين التى كانت موجودة بوفرة فى تلك المنطقة.

قصر رأس التين

قصر كليوبترا

يعد من أشهر الأثار الغارقة على مستوى العالم ويقع قبالة شاطئ الإسكندرية ويعتقد أنة كان مبنى على جزيرة وتعرضت للغرق بعد زلزال قوى على جانب الجزيرة المكتشفة.

تم ايجاد أيضًا بوابة معبد ايزيس القديم ومقبرة الملكة كليوبترا والعديد من القطع الأثرية الغارقة ذات القيمة العالية.

تعليق الصورة

قلعة قايتباى

تعتبر قلعة قايتباى واحدة من عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم، وهى من أشهر معالم السياحة في الاسكندرية.

استخدمت كحصن لحماية المدينة على الميناء الشرقى لمدينة إسكندرية وقد تم بناءوها عام 1480، داخل القلعة يوجد سلسلة من الغرف المشيدة من الحجر ويمكنك الصعود على السطح للتمتع بمنظر البحر من الأعلى.

بنيت القلعة من قبل السلطان المملوكى قايتباى لتعزيز هذا المنفذ الهام من الهجوم حيث قام ببناءها على أنقاض المنارة قديمة، وتم الإطاحة بها عبر زلزال عنيف.

قلعة كايتباي