السبت، 05 أكتوبر 2024

10:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل 10 سنوات.. الذكاء الاصطناعي يتنبأ بالنوبات القلبية

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

نورهان عبدالعزيز

A A

يُعتبر الذكاء الاصطناعي من الركائز المحورية التي يهتم بها عدد كبير من الأشخاص، بسبب مزاياه المتعددة والتي تتلخص في تطوير مجال الطب وإنقاذ أرواح العديد من الأشخاص الأبرياء، فأحدث الـ AI طفرة غير مسبوقة في عالم الطب البشري وآخرها، التنبؤ بالنوبات القلبية المفاجأة.

 الذكاء الاصطناعي والأمراض القلبية

كشفت العديد من الدراسات، أن الذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ بالإصابة بالنوبات القلبية قبل 10 سنوات من حدوثها في إنجاز فريد ومميز تحدث الجميع عنه، حسبما كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية.

ويُمكن التنبؤ بهذه الأمراض المزمنة من خلال تعزيز أدوات حديثة تعمل بالذكاء الاصطناعي، لدراسة الأشعة المقطعية التي تُجرى على القلب، للكشف عن تضييق الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.

وحلل الباحثون في دولة بريطانيا بيانات أكثر من 40 ألف مريض من خلال استخدام أدوات متطورة لتقنية الـ AI للوقوف على إمكانية الإصابة بالنوبات القلبية المفاجأة.

وأوضحت هذه التحاليل، إصابة الكثير من الأشخاص بالأمراض القلبية خلال العشر سنوات المقبلة، وفي هذا السياق، غير العديد من العلماء خططهم العلاجية لتتوافق مع تقنية الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي والطب

طور علماء من جامعة نيويورك أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي لعلاج كافة الأمراض التي تُصيب العين عن طريق إجراء العديد من الاختبارات، لفحص القرانية ووضع تشخيص مبدئي للكثير من الحالات الحرجة.

واستطاع العلماء تطويع تقنية الذكاء الاصطناعي لتحديد إحتمالية الإصابة بمرض الزهايمر من عدمه خاصةً في مراحله الأولى، فتوصل العلماء إلى حلول افتراضية لعلاج هذا المرض بدقة عالية تكاد تصل إلى 99%.

search