الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حدث في مثل هذا اليوم.. تبادل الأسرى بين مصر وإسرائيل

تبادل الأسرى

تبادل الأسرى

شيماء الفراعى

A A

في مثل هذا اليوم 15 نوفمبر لعام 1949 قامت القوات الإسرائيلية بتبادل الأسرى مع مصر، وذلك بعد أحداث حرب فلسطين عام 1948، تلك الحرب الذى أدت إلى هزيمة الدول العربية وهم مصر وسوريا ولبنان والأردن أمام إسرائيل، وكانت هذه الهزيمة تعد من أكبر الهزائم التي تعرضت لها الدول العربية أمام الجانب الإسرائيلي الذى نجح في هذه الحرب، وترتب على هذا النجاح، احتلاله للأراضي الفلسطينية، لذلك فإننا في هذه التقرير نعرض هذا الحدث وما الأحداث التي تمت بعد ذلك. 

قامت القوات الإسرائيلية بعد نجاحها في الحرب على الدول العربية بعقد صفقة تبادل الأسرى بينها وبين الدول التي كانت مشاركة في الحرب ضدها، ولكن الصفقة تمت على أيدى الحكومة المصرية حيث كانت مصر يوجد لديها حوالى 158 جندي إسرائيلي، وكانت إسرائيل يوجد لديها 1098 جندي مصري، قامت باحتجازهم أثناء الحرب.

وقامت القوات الإسرائيلية بعد ذلك بعقد صفقة يطلق عليها اسم صفقة الفالوجة تحديدا بتاريخ 27 فبراير لعام 1949، تلك الصفقة التي كان من بنودها هو الاتفاق على تبادل الأسرى وتحديد وقت الإفراج عنهم سواء كان من جانب الحكومة المصرية أو من الجانب الإسرائيلي.

ومن بعد هذه الأحداث قامت القوات المصرية بأسر حوالى 10 ملاحين إسرائيليين أثناء وجودهم على متن سفينة يطلق عليها اسم "بت جاليم" بمنطقة قناة السويس، ولكن قام مجلس الأمن بالتدخل وتم الإفراج عنهم بتاريخ 1 يناير لعام 1955.

وفي عام 1957، بدأ تنفيذ الصفقة الرابعة بين مصر وإسرائيل ، وتم من خلالها إطلاق حوالى  5500  أسير مصري، مقابل إطلاق 4 جنود إسرائيليين، قامت الحكومة المصرية بأسرهم خلال وقت الحرب.

وفى عام 1954 قامت القوات السورية باعتقال حوالي 5 جنود إسرائيليين، كانوا في منطقة مرتفعات الجولان في هذا الوقت، ولكن قد انتحر من أحدهم جندي كان يسمى "أوري ايلان"، وكان هذا الانتحار خلال تواجده كأسير داخل السجون السورية، وتم إعادة جثته مرة أخرى إلى إسرائيل بتاريخ 14 يناير لعام 1955، وبعد مرور فترة من الوقت قامت القوات السورية بإرجاع باقي الجنود الإسرائيلية بعد مدة أسر دامت 15 شهرًا، وقامت القوات الإسرائيلية بالإفراج عن 41 أسير سوري في المقابل.

وفى خلال حرب النكسة لعام 1967 سقط حوالي 15 جندي إسرائيلي، منهم 11 جندى تحت سيطرة الحكومة المصرية، وذلك خلال اشتباكاتهم فى ميناء الإسكندرية مع الجنود المصرية، بينما عدد الجنود المصرية التى أسرت فى هذا الوقت من الجانب الإسرائيلي حوالى 4338 جنديًا مصريًا، ومن بعد ذلك بدأت عملية تبادل الأسرى بتاريخ 15 يونيو لعام 1967.

search