الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المايسترو نادر العباسي فى حوار مع "الجمهور": بسمع مهرجانات.. وبحب ويجز

نادر العباسي

نادر العباسي

ياسمين شهاب   -  

A A
  • والدتي رافضت دراستي الموسيقى وأبي داعمى الأول
  • عملت في أوبرا جنيف مغنيا لمدة 10 سنوات
  • احتفالية نقل المومياوات ساهمت في تعريف المواطن البسيط بي
  • عمر خيرت السبب في شهرتي
  • الرئيس السيسي مشكور على كل ما قدمه لفلسطين

«موتسارت الموسيقى المصرية المفتش كورمبو الموهوبين».. الموسيقار نادر العباسي، الذي طالما أبهرنا بمؤلفاته الموسيقية الرائعة، وأشهرها مقطوعة «افتتاح طريق الكباش» التي أبهرت العالم أجمع.

«العباسي» تحدث خلال حواره مع «الجمهور» عن أهمية حفل نقل المومياوات في انتشار الموسيقى الأوبرالية، ودور الموسيقار عمر خيرت في مشواره، وعن الجانب الإنساني الذي لم يعرفه أحد عنه.

لماذا قررت التخلي عن حلم أسرتك بالالتحاق بكلية الطب؟

كان حلم والدتي بالأخص، الالتحاق بكلية الطب ولكن أثناء دراستي بالمرحلة الإعدادية بدأت الانجذاب إلى الموسيقى، والتحقت بمعهد الكونسرفتوار، ووالدي كان الداعم الأول لي، ثم التحقت بأكاديمية الفنون، وبالطبع والدتي كأي سيدة مصرية كانت ترفض هذه الفكرة، ولكن بعد مرور الوقت شعرت أنني أحقق نجاحات كبيرة في سن صغير، فأصبحت داعمة لي.

 

لماذا اخترت آلة الفاجوت؟

أنا لم أختر الفاجوت، ولكن في اختبارات الأداء بمعهد الكونسرفتوار اقترحوا على هذه الألة، فقد كانت  عمري كبير فى ذلك الوقت والألة تتناسب مع سنى وحجم جسدي لأني طويل القامة، فكنت مضطرا للعزف على الفاجوت، فهى آله مهمه للغايه، ولكني كنت أرغب في العزف على البيانو، وحققت هذه الرغبة فيما بعد، حيث التحقت بقسم التأليف وبه يمكنك اختيار آلة إضافية واخترت البيانو، وتعلمت البيانو على يد سيدة من إيطاليا كانت جيدة جدًا.

درست غناء أوبرالي لمدة عشر سنوات.. لماذا لم تكمل فيه؟

بالنسبة للغناء الأوبرالي، جاءت الفكرة عندما انتهيت من الدراسات العليا في روسيا، وحصولي على الدكتوراة في آلة الفاجوت، فقمت بدراسة الغناء الأوبرالي وكنت سعيد جدًا، وبعد ذلك جاء لي عمل في أوبرا جنيف، وتقربيًا معظم المصريين لا يعرفون هذا الشيء، ولكني عقب الانتهاء  من الدراسة عملت مغنيا أوبراليا في سويسرا

شاركت في حفل نقل المومياوات.. كيف تم التحضير لهذه الفعالية الكبيرة؟

المؤلف الموسيقي هشام نزيه، تواصل معى وطلب مني أن أقود العمل، وقمت بالتحضير كثيرا لهذا الحدث، فكان علي أن أدرس اللغة المصرية القديمة، ونوع الموسيقى التي سيتم تقديمها، وسعدت جدًا أنه سيتم عرضه على الجمهور البسيط وأن هذا النوع الموسيقي وصل لهم، لأن الموسيقى الأوبرالي كان له طبقة معينة، لكن عرض المومياوات، جعل طبقه كبيره تتعرف على هذا النوع من الموسيقي،  وهي طبقة الشعب المصري الأصيل، «طبقة البسطاء»، أنا لأول مرة أرى تأثير الموسيقى على المصريين البسطاء وأنهم يسعون لمعرفة الأوركسترا، وأيضًا يتعرفون علي اسمي «نادر العباسي»، وهو هدفي طوال حياتي أن يصل اسمي للمواطن البسيط وهذه الاحتفالية حققت هذا.

كيف أثرت على حياتك هذه التجربة؟

طبعا ،تجربة لن أنساها أبدًا طول العمر، كانت خطوة مهمة جدًا، ونحتاج إلى الكثير من التطوير والتكلفة لتوصيل الموسيقى الأوبرالية للطبقة البسيطة.   

هل قمت باستغلال نجاح التجربة بالوصول للمواطن البسيط أكثر؟

هناك تقصير بالطبع في توصيل هذا النوع الموسيقي للمواطنين، ولكن هذا بسبب العدد الكبير من الآلات وأيضًا هل المكان الذي سيتم فيه الحفل يتقبل هذا النوع الكبير من الأشخاص أم لا؟، وبالطبع سيكون مكلف جدًا، لا بد أن يسهل المسئولين إجراءات إقامة مثل هذه الحفلات، أنا أسعى لتوصيل الموسيقى إلى الكثير من الطبقات، وبالأخص الشباب وبالفعل قمت بتقديم حفل في جامعة القاهرة، وخلال هذا الحفل عزفت عدد من المقطوعات المهمة للفنان محمد عبد الوهاب، بالطبع الموسيقى كانت قريبة من المصريين، ونجحت الحفلة، والبرامج ساهمت فى هذا النجاح مثل صاحبة السعادة، وعشرين سنة سينما، لذلك نحتاج تطوير أو مساعدة حتى يتم نشر هذا النوع الموسيقي.


 

هل من الممكن أن تكرر نفس التجربة بمقطوعات وطنية؟

قدمت خلال الفترة الماضية مقطوعة وطنية تحمل اسم على باب مصر ، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وشاركت في احتفالية وطنية كبيرة، وأنا أرحب بهذه الأعمال الوطنية ولكن لابد من أخذ الموافقة من دار الأوبرا المصرية.

شاركت الموسيقار الكبير عمر خيرت في الكثير من الحفلات.. كيف كان التعاون بينكما؟

 عمر خيرت من أشهر الموسيقيين الموهوبين، وشارك بعزف وتأليف العديد من المقطوعات الموسيقية في الأعمال الفنية، “هو على المستوى الشخصي طيب جدًا ويتمتع بخفة ظل مش طبيعية"، ويضيف لي الكثير عندما نتشارك في عمل معًا ، وهو سبب من أسباب شهرتي لأن الحفلات التى شاركته فيها كانت سببا في معرفة الكثير من الجمهور بي.

ما رأيك في أغاني المهرجانات الشعبية؟

يوجد الكثير من أغاني المهرجانات الجيدة جدًا، ويتم الاحتفال من خلالها بالأفراح أو أعياد الميلاد، “مش هنحتفل بموسقى كلاسيكية أو وطنية”، لذلك مطلوب لكل دولة أن يكون له لون موسيقى خفيف وراقص، لأن الموسيقى تُعبر عن الكثير من المواقف منها الاجتماعي والسياسي والوطني.

هل يستمع المايسترو نادر العباسي لأغاني المهرجانات؟

طبعا ، أحيانا أقوم بتشغيل الراديو بالسيارة، واستمع إلى هذه الأغاني وأيضًا في الأفراح والمناسبات، وأشعر في بعض الأحيان بالسعادة عندما استمع إلى هذه الأغاني.

ما  المهرجانات التي تفضلها؟

لا يوجد، ولكني أحب منذ فترة طويلة صوت لؤي، لديه أكثر من أغنية أحب الاستماع إليها، وأيضًا أحب ويجز وبعض من الأغاني التي قدمها.

أغاني المهرجانات تنتمى لأي نوع من أنواع الموسيقى؟

لا أريد الخوض في هذا الموضوع لأنه ليس تخصصي، ولكن تعتبر موسيقى المهرجانات من نوع الموسيقى الإيقاعية، والموسيقي الإيقاعية مهمه جدًا فى أي بلد.

في كل اللقاءات الصحفية دائما تتحدث عن الجانب الموسيقي، فماذا عن الجانب الإنساني في حياة المايسترو نادر العباسي، هل تحب إعداد الطعام؟

أنا طباخ ماهر، أصدقائي دائمًا يطلبون مني إعداد بعض الأكلات، وأقوم بعمل العديد من العزومات في منزلي، وذلك بسبب أنني قمت بالعيش بمفردي لمدة عشرين عاما، وفيما  بعد اكتشفت أنني ورثت هذه الموهبة عن والدي، لأنه يُعد لنا الكثير من الأكلات، وأيضًا أقوم بإعداد السفرة بشكل جميل ومميز  وسريع.

ماهي أكثر أكله أنت متميز في إعدادها؟

أكثر من أكله يُعجب بها أصدقائي، ولكن هناك أكلة من اختراعي أقوم بإعدادها بشكل جيد، فعندما يكون لدي بعض من بواقي الطعام "شبت ونعناع وكزبرة" وأقوم بتقطيع دجاج وتشوحيها على النار واكتشفت أن هذه خلطة المحشي، وأضع الأرز والشعرية وطبقة من قطع الفراخ، وأعجب بها الكثير من أصدقائي في سويسرا.

كيف تم تقضى وقت الفراغ بعيدًا عن الموسيقى؟

 أنا أحب الكثير من الأعمال الخاصة بالديكور، لأنني أحب جدًا الديكور الداخلي الخاص بالمنزل، وأقوم بعمل تغييرات في المنزل، واشتري العديد من التابلوهات اللوحات.  

بعد الأحداث الوحشية في قطاع غزة.. وجه رسالة للشعب الفلسطيني؟

منذ ولدت والقضية الفلسطينية موجودة ولا يوجد شيء جديد فقد هبت الكثير من الانتفاضات، ولكن هذه المرة الأحداث أكثر بشاعة وإجرام في حق المدنيين ولكن لا يوجد شيء نفعله، غير الدعاء، فعندما تمر فقط طائرة أشعر بالخوف على الرغم من أنه شيء عادي تدريب حربي أو شىئ من هذا القبيل، نتخيل معًا كيف حالهم والقنابل فوق رؤسهم ليل نهار، بالطبع هو شعب مناضل وتعرض لكثير من العذاب ، ولا يوجد أي كلام يمكن أن يقال، ما يحدث مهزلة، ولا يوجد أي شخص يأخذ أي رد فعل من الحكومة ، ولكن الشعوب تتحرك، حتى قرار أمريكا في الكثير من الأشياء غير جيد ،ولكن الشعب الأمريكي ضد هذا، يعني أن قرارات الحكومة شيئ والشعوب شيئ ثاني.

 من أكثر الأعمال الفنية التي  أثرت في كل الشعوب، مازالت موجوده إلى الآن أوبريت «الحلم العربي» هل يمكن إعادة التجربة؟

صعب، فليس هناك ترابط عربي كبير خلال هذه الفترة،  والأغاني الوطنية  التي قدمت في الكثير من العصور أثرت كثيرًا، بالأخص أوقات الحرب لأنها تعطي دفعه إيجابية قوية. 

ما رأيك في قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بقطاع غزة؟

هذا أقل شىئ من الممكن أن يقدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الشعب الفلسطيني، لأن منذ القدم والقضية الفلسطينية هي قضيتنا لأنهم أشقاءنا ، حدودنا واحدة وأي مساعدة أقل شىئ ممكن يقدمه  الشعب المصري، وهذا ليس فقط يفعله مع الشعب الفلسطيني ولكن مع كل الشعوب.

search