السبت، 05 أكتوبر 2024

09:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الصناعة يبحث تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية

وزير التجارة والصناعة

وزير التجارة والصناعة

منار عبد العظيم

A A

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة إن لقائه مع ريبيكا ميانو وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار الكينية، ناقش تنفيذ وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية باعتبارها محوراً أساسياً من محاور زيادة معدلات التجارة البينية الإفريقية، إضافة إلى مناقشة بعض القيود الاستثنائية التي فرضتها كينيا مؤخراً على وارداتها من الخارج وتضررت منها الصادرات المصرية.

التجارة الحرة مع إفريقيا

وأوضح «سمير» خلال لقائه مع  نظرائه من كينيا وساحل العاج ورواندا وسكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية ومفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي والمدير التنفيذي لمركز التجارة العالمي، أهمية التعجيل بتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية ودخولها حيز النفاذ بشكل تام، إلى جانب مطالبة الجانب الرواندي بموافاة الوزارة بقائمة اهم المعارض المنظمة في رواندا لحث الشركات المصرية على الاشتراك فيها بهدف زيادة حجم التجارة البينية بين مصر ورواندا.

وأضاف وزير التجارة أن لقائه مع سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج، ناقش حجم التجارة البينية بين مصر وكوت ديفوار، وأهمية العمل على زيادته في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها ساحل العاج من حيث الناتج القومي الإجمالي والثروات الطبيعية، فضلاً عن التأكيد على رغبة الجانب المصري في عقد اللجنة التجارية المصرية الإيفوارية المشتركة في أقرب وقت ممكن، مرحباً ببحث فرص استيراد المنتجات الإيفوارية المتميزة، لا سيما أن وزارة الزراعة المصرية اعتمدت مؤخراً ساحل العاج كأحد المصادر المعتمدة لاستيراد الأقطان.

ووجه سليمان ديارا سوبا وزير التجارة والصناعة بساحل العاج، الدعوة إلى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لعقد اللجنة التجارية المشتركة بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان العام المقبل.

زيادة مستويات التجارة البينية الإفريقية  

واجتمع الوزير مع وامكيلي ميني سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية AFC FTA، لمناقشة ضرورة التعجيل بتنفيذ وتفعيل الاتفاقية بما يسهم في زيادة مستويات التجارة البينية الأفريقية الحالية وجذب الاستثمارات الأجنبية للقارة، مشيراً إلى أن اللقاء تناول مبادرة التجارة الموجهة التي أطلقتها أمانة الاتفاقية في يوليو 2021 والتي تشهد إقبالا كبيراً من الدول الأعضاء على الانضمام إليها ومن المنتظر أن يبلغ عدد أعضائها حوالي 31 دولة مع بداية الربع الأول من العام المقبل.

وأشار «سمير» إلى أن اللقاء أكد أهمية العمل على تحديث البنية التحتية الإفريقية من الطرق الرئيسية والمحاور الطولية والعرضية، التي تربط أجزاء القارة وغيرها من مشروعات البنية الأساسية التي تعزز المناخ المواتي لتفعيل الاتفاقية.

واقترح سكرتير عام الاتفاقية، استضافة مصر لمائدة مستديرة على مستوى رؤساء الدول الإفريقية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويشارك فيها مؤسسات التمويل الإفريقية والوكالات المتخصصة، وتتولى أمانة الاتفاقية بالتنسيق مع مصر تنظيمها بهدف تحفيز مشروعات البنية الأساسية في إفريقيا وتوفير التمويل اللازم لها.

واجتمع الوزير مع السفير ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي؛ لبحث سبل تفعيل تطبيق اتفاقية التجارة الحرة القارية، خاصة أن موضوع العام الحالي لقمة الاتحاد الإفريقي هو تفعيل وتعجيل تطبيق الاتفاقية.

search