الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأونروا: عدد من نؤويهم بغزة يعادل 3 أضعاف الرقم قبل 20 عاماً

غزة

غزة

شيماء حمدالله

A A

قالت وكالة الأونروا، إن عدد من تؤويهم في ملاجئها بقطاع غزة اليوم يعادل ثلاثة أضعاف ما كانوا عليه قبل 20 عاماً، مؤكدة على أن انعدام الوقود يفقدهم القدرة على الحركة في قطاع غزة.

وتوقعت المنظمة الأممية،  أن تتوقف عملياتها في مدينة غزة بسبب نقص الوقود، مضيفة أن أكثر من 800 ألف شخص نزحوا إلى مرافقهم في القطاع.

وتعرضت 50 منشأة تابعة للأونروا، بما في ذلك العديد من ملاجئ الطوارئ المخصصة، للأضرار، حيث أصيبت إحداها بشكل مباشر، ما أدى إلى استشهاد 13 مواطنا وإصابة 195 آخرين بين النازحين، كما تضرر ما لا يقل عن 7 كنائس و73 مسجداً.

كما أشارت "الأونروا" إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دخلت إحدى مدارسها ومركزين صحيين في المنطقة الشمالية، وأجبرت النازحين قسراً الذين يحتمون هناك على الإخلاء باتجاه الجنوب، ثم قصفت المركزين الصحيين.

وفي رفح، تم استهداف دار ضيافة تابعة للأونروا مخصصة لإيواء موظفي الأمم المتحدة من خلال ضربات بحرية الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى إلى أضرار جسيمة.

كما يقدر العدد التراكمي للنازحين قسراً منذ بداية الحرب في غزة بأكثر من 1.6 مليون شخص، أي ما يعادل 70% من سكان قطاع غزة.

ويتواجد حوالي 160,000 نازح قسري في 57 منشأة تابعة للأونروا في الشمال، ومع ذلك، لم تعد "الأونروا" قادرة على تقديم الخدمات في تلك المناطق وليس لديها معلومات دقيقة عن احتياجات الناس وظروفهم منذ التهجير القسري الإسرائيلي والإخلاء القسري لجميع العاملين في المجال الإنساني في 12 أكتوبر، حيث يعاني 15% من النازحين قسرا من إعاقات مختلفة، كما أن معظم مراكز الإيواء غير مجهزة بشكل كافٍ لتلبية احتياجاتهم

search