الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نقص فيتامين ب 12 قذ يؤثر على صحتك العقلية

نقص فيتامين ب12

نقص فيتامين ب12

الزهراء علام

A A

يعاني بعض الأشخاص من نسيان بعض الأشياء ومن المحتمل أن تزداد الأعراض لديهم، الأمر الذي يجعل الشخص في حيرة بين نقص الفيتامينات وبين مرض الزهايمر، ويعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تعزز الصحة العامة للجسم خاصة صحة الجهاز العصبي المركزي.
يسبب نقص فيتامين ب 12 تتلف الأعصاب على المدى الطويل، ومن المحتمل أن يؤدي إلى أعراض عصبية مستمرة، في كثير من الأحيان، وفي بعض الحالات تتشابه أعراض نقصه مع أعراض مرض ألزهايمر.

نستعرض في السطور القادمة الفروق الواضحة بين نقص فيتامين ب 12 ومرض ألزهايمر.

وكشف تقرير طبي نشر في موقع « « Only My Health أن أعراض نقص فيتامين ب12 تتشابه مع الأعراض الأولية للزهايمر الأمر الذي يسبب سوء فهم في التشخيص، فمثلاً تتشابه  أعراض مثل الضعف الإدراكي، والتغيرات المزاجية، وصعوبة النطق وهي من أعراض نقص فيتامين ب 12 وكذلك أعراض الزهايمر.

نقص فيتامين ب 12 والزهايمر

وأشارت الأبحاث إلى أن المستويات غير الكافية من فيتامين ب 12 من المحتمل أن تشكل عامل خطر محتمل للتدهور الإدراكي وضمور الدماغ، وهما حالتان مرتبطتان بأمراض الزهايمر، وإن كانت العلاقة بين ارتباط نقص فيتامين ب 12 والزهايمر لم يوقف عليها بعد.

أسباب نقص فيتامين ب 12

فقر الدم الخبيث ومرض الاضطرابات الهضمية، واضطرابات تمنع الجسم من امتصاص فيتامين ب12 والمشكلات معوية وعدم تناول مصادر البروتين الحيواني، لذا أغلب المصابين به من الأشخاص النباتيين، يجب استشارة طبيبك عند ظهور أي أعراض تتعلق بالإدراك المعرفي أو الصحة البدنية لضمان التشخيص المناسب.

وتعتبر مكملات فيتامين ب12 آمنة بشكل عام خاصًة عند تناولها بجرعات مناسبة، حيث يمتص الجسم ما يحتاج إليه من الفيتامين ولأن الفيتامين قابل للذوبان في الماء فإن أي فائض يذوب في البول.

search