الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على فوائد التوت البرى .. أبرزها محارب لنزلات البرد

التوت البرى

التوت البرى

شيماء الفراعى

A A

يعتبر التوت البري من الفواكه التى يحبها الكثير من الأشخاص نظرا لطعمها اللذيذ، وهى عبارة عن فاكهة تشبه العنب، حيث تغطى بقشرة خارجية خفيفة صالحة للأكل، والتوت البرى له أنواع، حيث يوجد التوت الأسود والأبيض والأخضر والأحمر والبنفسجي والأزرق، ويتم استخدام ثمار التوت في العصائر أو الأكل أو صناعة المربى، بجانب أن الكثير يعتقد أن التوت البرى هو فاكهة يرجع أصلها إلى أوروبا، لذلك فإننا سوف نعرض فى هذا التقرير أهمية فاكهة التوت البرى وأهم فوائده خاصة الفوائد التى تتمثل فى أنه محارب قوي لنزلات البرد، وذلك حسب ما ورد على موقع health.


أهم فوائد التوت البرى

1. فوائد التوت للحامل
 

يوجد بالتوت مادة الأنثوسيانين، وهي مركب طبيعي مضاد للأكسدة، وهو المسؤول عن إعطاء التوت اللون الداكن له، وهذا المركب يمكن أن يساعد الأم أثناء حملها على الحد من الالتهابات بالجسم، وهي أيضا كذلك تساعد على حدوث حمل صحيح، فهو يشارك في جعل البويضات في وضع صحي، حيث تعمل على حفظ قناة فالوب أكثر سهولة على نقل الأجنة إلى الرحم، وهذا من شأنه أن يصنع حملا سليما.


2- فوائد التوت للبشرة
 

يعتبر التوت من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة، والتي تعمل بدورها على تقيض دور الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد. وهي بالتالي تعمل على الحد من تلف الخلايا، وتحمي الجلد من التجاعيد ومن علامات الشيخوخة. وهو أيضا مصدر ممتاز لفيتامين ج و ب و هـ، كما أنه من الممكن استخدام قناع التوت أيضا لتفتيح البشرة، حيث يضاف التوت ومعه نصف كوب من الزبادي ، ونصف كوب من العسل والدقيق، ثم تمزج المكونات جيدا، وتركه على الوجه نحو ربع ساعة، قبل شطفه بالماء البارد.

3-فوائد التوت  لنزلات البرد

التوت يتميز بفوائد كبيرة وله تاريخ في الطب الشعبي القديم كعلاج مضاد للروماتيزم، وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة دورة وفوائده لصحة الجسم بشكل عام، كما أن التوت من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تعالج وتقي من نزلات البرد والسعال. ويقلل التوت البري نسبة تعرضك للإصابة بنزلات البرد بحوالي 33%. فهو  من أفضل الأغذية المقوية للمناعة والمحاربة لأدوار البرد الشديدة.

 

4- فوائد التوت للشعر
 

يعتبر التوت من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة، فمثلا توت الجوﭽـي يحتوي على نحو 19 حمضا أمينا، وهي من أهم مغذيات الشعر، ويحتوي على ما يصل إلى نحو 21 معدنا، من أهمها، الزنك والنحاس والحديد والكالسيوم والسيلينيوم والفوسفور، ويعتبر أيضا أغنى مصدر نباتي من الكاروتينات ، ومن المعروف أن الكاروتينات تتحول إلى فيتامين أ التي يحتاج إليها الشعر للنمو.

5- فوائد التوت لخسارة الوزن
 

تنتشر فكرة التخسيس والرجيم باستخدام توت الأكاي البرازيلي أو مستخلصه بين أوساط كبيرة من الناس حيث يروج له على أنه حل سحري لإنقاص الوزن، حيث أنه غني بالمعادن والفيتامينات التي قد تساعد على تنحيف الجسم، بجانب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وأحماض دهنية وألياف. ويقول المروجون له، أن مضادات الأكسدة الموجود بتوت الأكاي، تعمل على زيادة التمثيل الغذائي بالجسم، وهو الذي يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، ومن ثم فقدان الوزن الزائد.

search