الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لون الماء ودرجة حرارته.. شروط يجب توافرها في ماء الشرب

الماء

الماء

نورهان عبدالعزيز

A A

توجد العديد من الشروط التي يلزم تواجدها في الماء، كي يصبح صالحًا للشرب، حتى لا نصاب بالأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تصل إلى حد الوفاة، لذا سنوضح لكم من خلال موقع "الجمهور" هذه الشروط، كي نقي أنفسنا من الأضرار.

لون الماء

يُعتبر لون الماء من أهم المؤشرات التي تبين وجود ملوثات فيه من عدمها، فاختلاف لون الماء يؤكد على عدم صلاحيتها للشرب، لذا يتم معالجة هذا الأمر باستخدام تقنية "التناضح العكسي"، ويتم اكتشاف تغير لون الماء بسرعة، بسبب تأثيرها على الأمعاء.

حموضة الماء

تؤثر درجة حموضة الماء بشكل كبير على جودتها، فلا يُنصح بتناول الماء الذي يحتوي على كميات عالية من الحموضة، بسبب إذابة المعادن، مما يؤثر سلبًا على طعم الماء، فيصبح طعمه مرًا للغاية، علاوة على امتلاء أنابيب الماء بالرواسب.

نقاء الماء

يرتبط شكل الماء ارتباطًا وثقيًا بدرجة نقائه، فهذه إحدى خصائص الماء البصرية، ويمكننا التحقق من هذه الخاصية بواسطة طريقتين تتمثل الأولى في تسليط الضوء على الماء، وإذا إزداد الضوء المشتت، إزدادت درجة عكورة الماء، أما الطريقة الثانية فتتمثل في إتباع عملية "الترشيح الرملي"، للكشف عن المواد العضوية وغير العضوية التي تتواجد في الماء.

درجة حرارة الماء

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى إنخفاض تركيز الأكسجين المذاب في الماء، وزيادة نسبة معدلات الأيض بشكل كببر، مما يؤثر سلبًا على الماء، وبالتالي يسبب مشاكل بالغة في الجهاز الهضمي إذ تم تناولها.

search