الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع بداية الشتاء.. أعرف سبب ألم الأسنان ونصائح لتجنبه

الم الاسنان

الم الاسنان

الزهراء علام

A A

مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة يعاني عدد من الأشخاص من ظهور بعض الأعراض الحادة من الأمراض المزمنة يرجع بعضها بسبب انخفاض المناعة، ومن الأعراض التي تفاجأ الكثيرون أنها مرتبطة بدخول فصل الشتاء هي الأمراض المتعلقة بالأسنان.
 

وذكرت طبيبة الأسنان، «لويزا أفتاندليان» في حديثها لوكالة gazeta.ru الروسية، أن عدم كفاية المكونات الغذائية والمعدنية تكن مينا لأسنان ضعيفة المقاومة أمام الكائنات الدقيقة الضارة الأمر الذي يزيد احتمالية تسوس الأسنان.
يشعر بعض الأشخاص خلال فترة التغيرات الجوية  ومع تقلب فصول السنة بألم في أسنانه، الأمر الذي يعتبر مؤشراً على نقص الكالسيوم في الجسم.
 وأشارت لويزا إلى عادة هامة وضروري اتباعها في حال أصيب الشخص بنزلة برد موسمية أو عدوى فيروسية، فيجب على الفور استبدال فرشاة سنانه بواحدة جديدة، بهذه العادة لن تصبح فرشاة الأسنان الخاصة مصدرا متجدداً للعدوى.
ووفقا لحديث طبيبة الأسنان لا ينصح بتناول مشروبات ساخنة في الشارع. مع الاهتمام بالنظام الغذائي، حيث يجب أن يحتوي على مواد غذائية وأطعمة مفيدة غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية والكالسيوم الهام لصحة الإنسان.

وأكدت ضرورة عدم استخدام معاجين التبييض القوية، واستبدالها بمعجون أسنان معتدل من حيث درجة الكشط وله خصائص إعادة التمعدن لتجنب إضعاف مينا الأسنان إلى خطر أكبر، خاصة أثناء التقلبات التي يشهدها فصل الخريف.

الأكلات المفيدة للحفاظ على صحتك أسنانك

ويوضح استشاري الأسنان بطب الأزهر، بعض الأكلات المفيدة التي تحافظ على صحة الأسنان، ويذكر منها:
ـ الموز، حيث يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم تحافظ على صحة اللثة من الالتهابات.

- البرتقال والفراولة، بهما نسب عالية من فيتامين سي، الذي يمنع من نزيف اللثة، كما أن الفراولة بها أحماض تساعد على التخلص من الرواسب العالقة بالأسنان.
ـ الخضار الورقي (سبانخ - كرنب- خس)، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والحديد، التي تساعد على قوة الأسنان وصحة اللثة .
ـ الزبادي : يحتوى على نسب عالية من الكالسيوم، التي تساعد على تكوين الأسنان عند الأطفال.

search