السبت، 06 يوليو 2024

01:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نقيب الفلاحين يكشف لـ «الجمهور» سبب تراجع أسعار الأرز

نقيب الفلاحين

نقيب الفلاحين

أميرة السمان

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن أسعار الأرز انخفضت انخفاض كبير، لافتا أن طن الأرز الشعير انخفض نحو 3 آلاف جنيه خلال شهر.

وأضاف "أبوصدام" في تصريح خاص لـ "الجمهور" أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة الواحد يباع حاليًا بنحو 13 ألف جنيه للطن بعد أن وصل سعره منذ شهر 16 ألف جنيه وانخفض إلى 14 ألف جنيه، بعدما كان سعره منذ شهر بـ17 ألف جنيه، وانخضت أسعار معظم أنواع الأرز الأبيض ليباع حاليا الطن بأسعار تتراوح من 18 إلى 20 ألف جنيه ليصل للمستهلك من 20 إلى 23 جنيه للكيلو حسب النوع بانخفاض نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد عن أسعاره منذ شهر.

وأشار نقيب عام الفلاحين إلى أن السبب الأساسي في انخفاض أسعار الأرز هو عرض كميات كبيرة من الأرز المستورد الذي ساهمت في انخفاض الأسعار واجبار مخزني الأرز طرح كميات كبيرة من المحصول المخزن للبيع خوفا من تدني أسعاره وتعرضهم لخسائر كبيرة، إضافة إلى قرب ميعاد حصاده في سبتمبر المقبل مع وجود كميات كبيرة من المخزون الاستراتيجي تطرح علي بطاقات التموين وفي السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية.

وأكد عبدالرحمن أنه كلما اقترب موسم حصاد الأرز كلما انخفضت أسعاره، متوقعا أن يصل كيلو الأرز الأبيض للمستهلك في أغسطس المقبل، إلى 15 جنيه للكيلو، كما توقع إنتاج محلي من الأرز الشعير يقارب 7 مليون طن لزراعة مساحات أرز بالمخالفة هذا العام أكثر من العام الماضي بالإضافة إلى المساحات المحددة من الحكومة.

وتوقع النقيب العام، أن إنتاج ما يقارب من 4 مليون طن أرز أبيض بما يفيض عن الحاجة المحلية بنحو نصف مليون، بما يؤدي إلى انخفاض كبير في أسعاره.