السبت، 05 أكتوبر 2024

09:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"وداعا جوليا" يرفع رصيده من الجوائز لـ 11.. وإيمان يوسف: بحلم بالسينما المصرية

الفنانة إيمان يوسف

الفنانة إيمان يوسف

يمنى سعيد

A A

يواصل الفيلم السوداني «وداعًا جوليا» حصد الجوائز العالمية، ونال مؤخرا جائزة فعاليات النسخة الـ 23 من مهرجان «بلفاست السينمائي»، حيث نافس الفيلم ضمن المسابقة الدولية في المهرجان، ليرفع رصيده من الجوائز إلى 11 جائزة دولية، بالتزامن مع طرح الفيلم تجاريًا في دور العرض الفرنسية، حيث يُعرض في أكثر 50 شاشة في 21 مدينة .

 نجمة الفيلم السوداني «ودعًا جوليا»  إيمان يوسف، تحدثت لـ«الجمهور»، قائلة: «كل يوم تأتي مفاجأة أفضل من الأخرى، وكل جائزة يحصل عليها الفيلم،  لها طعم خاص، المخرج محمد كردفاني  حصل على جائزة أفضل مخرج، والفيلم مرشح أيضًا للحصول على جائزة مهرجان كندا، وحصولي على كل هذه الجوائز في أول تجربة سينمائية لي، يعني أنني بحاجة لأن أعمل على نفسي أكثر، لأن هذه البداية، وأشعر بالسعادة لدرجة أنني بحاجة إلى وقت لاستيعاب ما يحدث.

وعن العمل الذي تحضر له بعد النجاح الكبير الذي حققه وداعا جوليا قالت ايمان يوسف : « اعكف على قراءة عدد من الأعمال، وأفكر جيدًا حتى اختار الأفضل، خاصة وأن هناك عدد كبير من الأعمال، منها المصري ومنها السوداني، لكني لم أستقر بشكل نهائي،  وأتمنى أن يكون دورى القادم حقيقي  ويناقش قضية حقيقية بعمق لأن دور السينما هو أن تُظهر الحقائق».

وأضافت بطلة فيلم وداعا جوليا السينما المصرية بالنسبة لي حلم ومدرسة كبيرة، ومنذ طفولتي تربيت على الأفلام المصرية، وبالتأكيد أتمنى أن أقدم أعمال مصرية، ودور كوميدى قائلة : لديّ الحس الكوميدي، وإذا وجدت العمل المناسب  سأكون سعيدة جدًا».

من ناحية أخرى، شهد فيلم «وداعًا جوليا» نجاحًا كبيرًا في دور العرض المصرية، بإيرادات وصلت إلى مليوني جنيه في أول أسبوعي عرض، متفوقاً على العديد من الأفلام المصرية والأميركية الضخمة، ليسجل أعلى إيرادات لفيلم عربي في شباك التذاكر المصري على الإطلاق ويستمر الفيلم في أسبوعه الثالث من خلال 10 شاشات، كما سينطلق قريباً في دول مجلس التعاون الخليجي.

تجدُر الإشارة، إلى أن فيلم «وداعًا جوليا» حصل حتى الآن على 11 جائزة من مهرجانات سينمائية حول العالم، أحدثهم من مهرجان «قبرص السينمائي الدولي»، وكانت الجوائز عن أفضل مخرج في عمل روائي أول، وأفضل ممثلة في عمل روائي أول، بالإضافة إلى جائزة «روجر إيبرت» من مهرجان «شيكاغو السينمائي الدولي»، وجائزتين من مهرجان «الحرب على الشاشة في فرنسا» وهم جائزة الجمهور وجائزة الصحافة.

وأيضًا حصل على جوائز في مهرجان «Paysages de Cinéastes» وهي جائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، جائزة لجنة تحكيم المرأة، وأيضًا حصل على جائزة أفضل فيلم إفريقي في حفل توزيع جوائز «سبتيموس الدولية»، وبدأ مشوار الفيلم في الحصول على الجوائز، في أول جائزة حصل عليها من مهرجان «كان السينمائي»، حيث استضاف عرضه العالمي الأول ضمن قسم «نظرة ما»، وفاز بجائزة «الحرية».

إلى جانب الخطوة المهمة في تاريخ الفيلم، وهي ترشحه للمشاركة في الدور الـ 96 من مهرجان «الأوسكار» في قائمة «الأفلام الغير ناطقة بالإنجليزية»، وأعلنت مؤخرًا الممثلة العالمية الكينية لوبيتا نيونجو، الحائزة على جائزة الأوسكار«12 Years a Slave»، عن انضمامها لفريق عمل الفيلم كمنتجة منفذة، في محاولة منها لدعم الفيلم بشكل مباشر لمشاهدته في دور العرض الأمريكية بشكل جيد، كأول فيلم سوداني يُعرض في الوليات المتحدة الأمريكية.

search