الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تحل البنوك الرقمية محل البنوك التقليدية؟

البنوك الرقمية

البنوك الرقمية

تقى محمود

A A

شهدنا في العقد الماضي قفزة تاريخية في تقنيات الإنترنت، ولم تكن مفاجأة أن تظهر فكرة البنوك الرقمية، ولكن هل يمكن أن تستبدل البنوك التقليدية بالرقمية، وما فكرة البنوك الرقمية في الأساس، سيعرض لكم موقع «الجمهور» في السطور القادمة فكرة البنك الرقمي ومميزاته.

مميزات البنوك الرقمية

يواجه النظام المصرفي التقليدي العديد من المشاكل مثل طريقة ممارسة الأعمال، في حين أن البنوك الإلكترونية تساعد في حل كل تلك المشاكل، فساعد على ازدياد شعبيتها خصوصًا بين الجاليات الأجنبية وكيفية التعامل مع عائلاتهم في الخارج، فالبنوك التقليدية تختلف سياستها من قارة لأخرى، مما يجعل هناك مشاكل كبرى، أما البنوك الإلكترونية فهى تتيح خاصية معالجة تحويلات الأموال الدولية بشكل أسرع، وهو ما يعطيها ميزة تنافسية إلى حد كبير في مواجهة البنوك التقليدية.

كما تسمح البنوك الرقمية الجديدة للعديد من المستخدمين بتحويل الأموال بشكل لحظي وفوري إلى بائع التجزئة الذي تشتري منه إذا كان لديه حسابًا مسجلاً على منصة البنك الرقمي لدى بنك، وهذه الميزة الفريدة ساعدت البنوك الرقمية في أن تسهل بشكل كبير على عملائها شراء المنتجات من مختلف المتاجر بطريقة سهلة وسريعة.

وأيضًا توفر البنوك الإلكترونية قدرة الدفع "online"، وهى طريقة سهلة ومتاحة طوال اليوم.

مدى آمان البنوك الرقمية

من الطبيعي أن تقلق على أموالك عن التعامل مع البنوك الرقمية، خاصة أنها لم تظهر إلا منذ فترة قصيرة، ولكن تأكد أنها آمنة تمامًا لأن كل بلد لديها لوائح تنظم تلك العملية، على الرغم من أنها ليست مرخصة.

هل تحل البنوك الرقمية مكان البنوك التقليدية؟

يجب أن نعرف أن لكل فترة أسلوبها وإمكانياتها، ولكن بالتأكيد البنوك التقليدية لا غنى عنها، وحتى إذا انتشرت البنوك الرقمية، إلا أن التقليدية ستظل الأساس.

جدير بالذكر أن البنوك الرقمية يقوم عملها في الأساس على التكنولوجيا، حيث يتم فتح الحساب من أي مكان خلال دقائق،  بعد تحميل الوثائق الرسمية عبر الموبايل، والتي يتم التأكد من عدم تزويرها من خلال الربط مع الجهات الحكومية، أما عن وضع الأموال في الحساب فيتم بعدة طرق سواء عبر البطاقات الائتمانية أو الموبايل.