الخميس، 11 يوليو 2024

08:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الصناعات الفلسطينية.. تاريخ عريق ومستقبل مجهول تحت قصف الاحتلال

جانب من الصناعات الفلسطينية

جانب من الصناعات الفلسطينية

شيماء الفراعى

تعد الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات عديدة، هي من أكثر الأراضي التي تتميز بمكانة اقتصادية هامة، بجانب أن فلسطين تمتلك العديد من المصالح التجارية التي تحقق لها مكاسب مادية كبيرة، حيث تعتبر مصدرًا رئيسيا للآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، ولكن قوات الاحتلال تقوم بالاستيلاء على معظم هذه المكاسب، نظرًا لأنها تفرض سيطرتها على مختلف المباني الرئيسية المسئولة عن إنتاج هذه الصناعات، لذلك فإننا سوف نعرض في هذا التقرير عن أهم المنتجات الصناعية الفلسطينية التي تنتجها فلسطين بل وتشتهر بها بين دول العالم وتقوم بتصديرها أيضا.
 وبالنسبة إلى نوع الصناعات التي تشتهر بها فلسطين، فهي تتميز بكثير من الصناعات التقليدية، تلك الصناعات التي تتميز بالطابع التاريخي الفلسطيني، بجانب أنها يوجد بداخلها الكثير من النقوش الأثرية الفلسطينية التي تعبر عن تاريخ الشعب الفلسطيني العريق.

وعلى جانب آخر ، تتميز الصناعات التقليدية في فلسطين بطابع الحضارات المختلفة التي مرت على فلسطين مثل الحضارات البابلية، والحضارات الآشورية، واليونانية، والفارسية، والرومانية، والبيزنطية، والعثمانية، لذلك فإن تصنيع المنتجات داخل فلسطين قائم على أساس متميز ومتطور عبر مراحل الزمن المختلفة. 

أهم الصناعات في فلسطين 

صناعة الخزف

ويرجع تاريخ صناعة الخزف داخل فلسطين إلى وقت لا يقل عن 400 عام، حيث قامت القوات التركية أثناء فترة احتلالها لفلسطين، بإدخال صناعة الخزف إلى فلسطين وذلك كان أثناء ترميم المسجد الأقصى في مدينة القدس.

صناعة خشب الزيتون 

وتعد صناعة خشب الزيتون من أقدم الصناعات التقليدية داخل فلسطين المحتلة، وذلك يرجع إلى أن فلسطين من أشهر دول العالم في زراعة أشجار الزيتون الذي يتم من خلالها استخلاص خشب الزيتون، ويعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، وظهرت مع بداية ظهور البعثات التي جاءت إلى زيارة أراضي فلسطين المقدسة.


صناعة الفخار 

وتعد صناعة الفخار من أقدم الصناعات داخل فلسطين، فهي من الصناعات البدائية التي يعمل بها الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني، سواء كان في المنازل أو المشاغل المختلفة التي تنشر بشكل كبير في مدن فلسطين المختلفة، وتتميز صناعة الفخار بتنوع أشكالها ، حيث تتوزع الأماكن التي يتم بها صناعة الفخار إلى حوالى 16 مشغلا في منطقة الخليل، ويعمل بها حوالى 96 عامل فلسطيني، بالإضافة إلى وجود حوالى 89 مبنى في قطاع غزة يعمل بها حوالى 50 عامل فلسطيني.

صناعة الشمع 

صناعة الشمع من الصناعات القديمة التي تُصنع بشكل خاص إلى الذين يعتنقون الديانة المسيحية، وذلك بسبب أنها كانت تستخدم بشكل كبير في الطقوس الدينية التي كانوا يمارسونها في الكنائس المتواجدة داخل فلسطين المحتلة، حيث كان يوجد حوالى 3 مصانع لإنتاج الشمع في مدينة بيت لحم.

صناعة الزجاج 

صناعة الزجاج من الصناعات اليدوية التقليدية المشهورة في فلسطين منذ قديم الزمن، وكانت بدائية في بداية ظهورها وتطورت بشكل واضح أثناء تواجد الدول الإسلامية، حيث تم التطوير منها ومن أساليب إنتاجها، بالإضافة إلى أن صناعة الزجاج تتواجد بشكل كبير في مدينة الخليل، ويتواجد 3 مصانع لإنتاج الزجاج بها، بجانب مصنع واحد تم بناؤه في مدينة نابلس ولكن تم إغلاقها أثناء الثورات التي حدثت في فلسطين.

صناعة الصدف 

صناعة الصدف من الصناعات القديمة ويرجع تاريخ نشأتها إلى القرن السادس عشر، حيث نشأت أثناء وصول البعثات التي كانت قادمة من أجل زيارة الأراضي المقدسة ومشاهدة تراثها، وتطورت صناعة الصدف أثناء فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، ولكن زاد تطورها بشكل كبير في عصر المملكة الأردنية التي كانت ترأس الحكم على مدينة الضفة الغربية.