الخميس، 11 يوليو 2024

09:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل الذكاء الاصطناعي يعيد عبد الحليم للغناء من جديد؟

عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ

تقى محمود

لاحظنا مؤخرًا انتشار مصطلح الذكاء الاصطناعي وتدخله في كل أمور الحياة تقريبًا.

ولكن في الفترة الماضية ظهر شيئًا غريبًا لم نعتاده، فقد سمعنا كوكب الشرق تغني أغاني لشيرين عبد الوهاب، والعندليب الأسمر يغني "مخصماك" لفنانة غير معروفة وذوق متدني من الأغاني.

وتفاقم الأمر عندما انتشر أمس فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك"، لعبد الحيلم حافظ وهو يغني أغنية "كله سابني بقيت لوحدي" للمطرب الشعبي عصام صاصا.

وجائت الأراء متباينة في تعليقات الفيديو بين مؤيد ومعارض، وكان من ضمن التعليقات شخص علق بجملة "ده اسمه ذكاء «اصطباحي» مش ذكاء اصطناعي".

وتفاوتت الآراء حول استخدام هذه التقنية لإعادة إحياء أصوات الموتى، فمنهم من كان يراها أنها شيء عظيم لعودة إحياء الأصوات التي اختفت وكنا نعشقها، والبعض الاخر كان معارض ويرى أنها شيء مهين للفنانين الكبار، لأن البعض استخدمهم في أِشياء سيئة ومهينة للفنانين الكبار.

إساءة أم إبداع فني؟!

بدورها عائلة الراحل عبد الحليم حافظ، تحدثت عن الظاهرة.

وعلق محمد شبانة، نجل شقيق «العندليب الأسمر»، على الواقعة، مصدراً بيانًا تحذيريًا لأي شخص يستخدم صوت الفنان الراحل بتقنية الذكاء الاصطناعي في صنع أغانٍ جديدة، مشيرًا إلى أن الأسرة ستتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لمنع ذلك.

وكتب شبانة، عبر حسابه على «فيسبوك» في وقتٍ سابق: «تابعت خلال الأيام الماضية محاولات البعض استخدام صوت عمي عبد الحليم بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتركيبه على أغنيات حديثة، وكانت تجربة فاشلة وفي غاية السوء».

وأكمل: «سنتخذ الإجراءات القانونية تجاه الفاعل»، معتبراً ذلك «تشويهاً لتاريخ ورسالة عمي الفنان عبد الحليم حافظ».

وأضاف أن «أي شخص أو جهة أو شركة ستقوم بهذا الفعل ستتعرض للمساءلة القانونية، وسنتخذ حيالها كل إجراءات القانون الرادعة»، مؤكداً أن «صوت عبد الحليم ملك خالص لأسرته دون غيرها، وعلى الجميع توخي الحذر من تداول هذه المقاطع المسيئة».

نقيب الموسيقيين يحذر

ومن جانبه أصدر نقيب الموسيقيين، الفنان مصطفى كامل بيان يحذر من خطر الذكاء الاصطناعي على رموز الفن بمصر.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" في وقتٍ سابق، أوضح الفنان مصطفى كامل أن "استخدام الذكاء الاصطناعي في الأغاني أمر مخيف جدا، مضيفا: "خايف منه جدا وربنا يستر علينا وعلى رموزنا".

وأشار إلى أن "هناك أشياء غير قابلة للهزار مثل العبث في صوت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والفنانين عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وعبد المطلب".

وأكمل: "أكيد لو شعرنا بخطر شديد على المهنة سوف نتخذ إجراءات، والموضوع مزعلني نفسيا..يعني إيه أستخدم ماكينة والأجيال تسمع أي كلام؟ هل ينفع أسمع أم كلثوم بتقول يا حوستي السودا؟"

الفنان الراحل عبد الحليم حافظ