الأربعاء، 31 يوليو 2024

05:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«المالية»: نجحنا في تدبير نصف مليار دولار لتمويل المشروعات الصحية والتعليمية

وزير  المالية

وزير المالية

منار عبد العظيم

A A

استطاعت وزارة المالية، بالتعاون مع بنكي «دويتشه بنك» و«ABC» والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات تدبير تمويل تنموي جديد بمبلغ نصف مليار دولار، وذلك لتنفيذ مشروعات صحية وتعليمية؛ بما يسهم في تنويع مصادر التمويل، من خلال أدوات مبتكرة ومتنوعة وأكثر استدامة، واستجابة لمتطلبات البيئة والحوكمة.

وذكر بيان لوزارة المالية، أنه لأول مرة يتم تدبير تمويل تنموي بضمان إحدى المؤسسات المالية متعددة الأطراف، بما يوضح أهمية الاتجاه نحو دور أكبر للمؤسسات الدولية في إتاحة تمويل بتكلفة منخفضة.

ووجهت وزارة المالية، تقديرها للاهتمام الذي تلقته من البنوك الدولية والإقليمية، وتقديرها أيضًا للشراكة مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار والتصدير «ضمان» وبنكي «دويتشه بنك» و«بنك ABC» التي تساعدنا في تنويع مصادر التمويل من خلال الاستفادة من أدوات تمويل مبتكرة مدعومة من الشركاء متعددة الأطراف وكذلك البنوك الدولية والإقليمية.

وفي سياق متصل، وقع كل من بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (أفريكسيم بنك) والاتحاد الأفريقي بروتوكل تعاون، لإضفاء الطابع الرسمي على الشراكة الموسعة بينهم، بحضور البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك، والسفير ألبرت موتشانجا، مفوض الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن.
وقال أفريكسيم بنك أن هذه مذكرة التفاهم تعد أكثر من مجرد توقيع؛ فهي ترمز إلى الالتزام المشترك بتكثيف التعاون لدعم التجارة والتنمية الاقتصادية.

وأشار البنك، إلى أن هذا يتماشى بسلاسة مع أهداف خطة التنفيذ العشرية الثانية لأجندة 2063، مما يعزز التفاني في تعزيز ازدهار القارة.

وأضاف، أنه علاوة على ذلك، تجسد هذه الشراكة روح البحث عن حلول أفريقية للتحديات الإفريقية، مشيرًا إلى إنها بمثابة منارة تمهد الطريق لتحقيق أفريقيا التي نطمح إليها والأهداف الطموحة التي حددتها أجندة 2063.