الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يتوفى بسببها 650 ألف سنويًا..

بدء التطعيم من الإنفلونزا الموسمية استعدادًا للشتاء

فتاة

فتاة

شيماء الفراعى

A A

استعدادًا لدخولنا على فصل الشتاء، لا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة من أجل عدم الإصابة بالفيروسات المنتشرة في الأجواء الباردة مثل نزلات البرد والأنفلونزا الموسمية وغيرهم من الأمراض التي تتنشر بشكل كبير في فصل الشتاء.

لذلك نعرض في هذا التقرير أهم التطعيمات اللازمة ضد الانفلونزا التي ذكرتها وزارة الصحة المصرية. 

والإنفلونزا هي عبارة عن مرض فيروسي معدي بشكل كبير عن تعامل الشخص المصاب بالأشخاص الآخرين، تلك العدوى تنتج عن طريق السعال أو العطس أو ملامسة مع الإفرازات الناتجة من الأنف، تلك الإفرازات التي  بشكل  تنتشر بشكل كبير ولكنها تكون غير مرئية بالنسبة للأشخاص.

أعراض الإصابة بمرض الانفلونزا

ومن أهم أعراض الإصابة بمرض الانفلونزا التي يدرك الشخص من خلالها أنه أصبح مصاب، حيث يشعر بألم الحلق، وصداع، وسيلان الأنف، وسعال، وآلام في العضلات، بالإضافة إلى فقدان الشهية، وارتفاع في درجة الحرارة حيث من الممكن أن تصل إلى أكثر من 38 درجة مئوية. 

وعلى جانب أخر فأن الإصابة بمرض الانفلونزا ، يؤدى إلى حدوث مضاعفات فى بعض الأوقات خاصة لدى الأطفال ، والنساء الحوامل، وكبار السن، والمرضى الذين يعانون من نقص في المناعة.

لذلك أعلنت وزارة الصحة المصرية على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك بأهمية تلقى التطعيمات اللازمة وذلك من أجل الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، والحد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، تلك الأمراض التي تنشط بشكل كبير في الأجواء الشتوية قارصة البرودة.

وأكدت "الصحة المصرية" على توافر عدد من لقاحات الأنفلونزا الموسمية متواجدة في فروع المصل واللقاح على مستوى جمهورية مصر العربية، بجانب تواجدها في العديد من الصيدليات، وأضافت أن لقاحات الإنفلونزا الأكثر استخدامًا هي لقاحات الإنفلونزا المعطَّلة التي تعطى عن طريق الحقن، ويكون تصميم هذه اللقاحات ثلاثي التكافؤ (3 سلالات لقاح معطل ثلاثي التكافؤ)، ورباعي التكافؤ (4 سلالات لقاح معطل رباعي التكافؤ).

وبالنسبة إلى تركيبة اللقاحات المعطلة رباعية التكافؤ، فهناك أيضًا جرعات عالية الجودة مصنوعة بشكل خاص لكى يستخدمها الأشخاص كبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر، بالإضافة إلى أن هناك أنواع أخرى من لقاحات الإنفلونزا، مثل اللقاح المزود بجسم مساعد، ولقاح الإنفلونزا المحضر من الفيروس الحي الموهن، و لقاحات الإنفلونزا «المأشوبة» التي ظهرت في فترة السنوات الأخيرة.

وأشارت الصحة المصرية إلى أن المعاد المناسب من أجل تلقى لقاح الانفلونزا هو بداية شهور الخريف، وأما عن لقاح كورونا فيمكن تلقيه في كل الأوقات ، مؤكدة على أنه من الأفضل الحصول على اللقاح قبل دخول فصل الشتاء، تلك الفصل الذى ينتشر فيه العدوى الفيروسية بشكل كبير بين الأشخاص.

ووفقًا لتقرير عن منظمة الصحة العالمية فإن 650 ألف إنسان يموتون سنويًا بسبب الأنفلونزا الموسمية،

search