الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أبرز 5 مشاهد في القمة العربية الإسلامية الاستثنائية بالرياض بشأن غزة

القمة العربية الإسلامية بالرياض

القمة العربية الإسلامية بالرياض

مصطفى عنبر

A A

انتهت القمة العربية الإسلامية الاستثنائية، بشأن غزة، بالعاصمة السعودية الرياض، أمس السبت، فيما برزت 5 مشاهد من خلال فعاليات القمة كانت الأبرز والأهم.

كسر الحصار على غزة

أعلن البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة في السعودية، أن الدول المجتمعة قررت كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل المساعدات والغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري.

كما دان البيان، العدوان على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية والوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشريف.

كلمة قوية للرئيس السيسي

أشاد عدد كبير من الفلسطينيين، بالكلمة التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض، معتبرين أنها أثلجت صدور الفلسطينيين الذين يتعرضون لحرب إبادة.

وكانت كلمة الرئيس من أقوى الكلمات بالقمة، حيث ندد بالمجازر التي تقوم بها قوات الاحتلال، وطالب بوقف فوري لتلك الحرب، كما طالب بإدخال المساعدات، وأكد على أهمية اتساع الأفق السياسي في أزمة غزة، إضافة إلى رفع الحصار وإنهاء معاناة الأطفال الأبرياء، ورفض التهجير.

كما أكد الرئيس السيسي على مبدأ حل الدولتين، إلى جانب الجهود الميدانية التي تبذلها الدولة المصرية في جانب إدخال المساعدات، وترتيب استقبال الجرحى لتقديم الخدمات الطبية لهم في المستشفى الميداني برفح، وتقديم كافة أشكال الدعم لهم.

تونس تتحفظ على البيان الختامي

أعلنت تونس عن تحفظها على كامل البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في الرياض، باستثناء ما يتعلق بالوقف الفوري للعدوان وإدخال المساعدات الإنسانية فورا وفك الحصار عن كل فلسطين.

وجاء في التحفظ أن تونس، الثابتة على مواقفها والمتمسكة بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، تتحفظ جملة وتفصيلا على القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بتاريخ 11 أكتوبر 2023؛ لأن فلسطين ليست ملفًا أو قضية فيها مدّعى ومدّعى عليه، بل هي حق الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يسقط بالتقادم أو يسقطه الاحتلال الصهيوني بالقتل والتشريد وقطع أبسط مقومات الحياة من ماء ودواء، ومن غذاء وكهرباء، ومن استهداف للشيوخ وللنساء والأطفال الأبرياء وللبيوت وللمشافي وطواقم النجدة والإسعاف، وفق بيان أصدرته رئاسة الجمهورية.

يذكر أن تونس سبق وأعلنت عن تحفظها على نص القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية المنعقد في 11 أكتوبر الماضي.

اللقاءات التي عقدها الرئيس خاصة السوري والإيراني والتركي

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من اللقاءات الهامة على هامش أعمال القمة العربية الإسلامية بالرياض، كان أهمها لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس السوري بشار الأسد.

وتناولت تلك اللقاءات بحث الأزمة الأخيرة في فلسطين، وسبل وقف الحب الدائرة بقطاع غزة، ودعم الأشقاء من خلال المساعدات الإنسانية، فضلا عن الموضوعات الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

حضور الرئيس الإيراني

كان حضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لافتا خلال أعمال القمة العربية الإسلامية بالسعودية، حيث تحاول كل من الرياض وطهران، تنقية الأجواء السياسية بينهما بعد فترات طويلة من الخلافات والتباينات أدت لتجميد العلاقات بين البلدين لسنوات.

search