السبت، 05 أكتوبر 2024

07:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فى مثل هذا اليوم.. الاحتلال يرتكب مذبحة خان يونس عام 1956

مذبحة خان يونس - أرشيفية

مذبحة خان يونس - أرشيفية

شيماء الفراعى

A A

في مثل هذا اليوم 12 نوفمبر من عام 1956م، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بشرية في حق الآلاف من الفلسطينيين من سكان مدينة خان يونس، وذلك خلال عملياتها المستمرة على قطاع غزة، لأنها كانت تريد احتلالها، حيث ارتكبت أبشع الجرائم في حق الأبرياء في ذلك الوقت.

ولم تكتفي قوات الاحتلال بقتل أهل مدينة خان يونس، بل قتلوا اللاجئين الفلسطينيين الهاربين من جرائم الاحتلال الإسرائيلي لهم وتدمير منازلهم، ففروا إلى مخيم خان يونس من أجل الاختباء به هم وذويهم وأقاربهم وأبنائهم، ولكنهم تعرضوا إلى إبادة بشرية في ذلك اليوم.

مذبحة خان يونس

ومن بعدما نفذ الاحتلال الإسرائيلي مذبحة خان يونس لسكان المدينة واللاجئين الفلسطينيين الذين كانوا يتواجدون في مخيم خان يونس الذى يقع في منطقة جنوب قطاع غزة، أدت المذبحة إلى وقوع ما يقرب من 250 شهيد فلسطيني، ولم تكتفى إسرائيل بقتل هذا العدد، بل شنت هجومًا آخر على مخيم يونس بعد حوالي 9 أيام من المذبحة الذى نفذوها سابقا.

أدى ذلك الهجوم إلى وقوع 275 شهيد فلسطيني، بجانب عدد الشهداء للاجئين الفلسطينيين، الذين  قدموا من مخيم رفح من أجل الاختباء، ولكنهم لقوا مقتلهم على أيدي قوات الاحتلال، وبلغ عدد ضحاياهم إلى 100 شهيد فلسطيني.

وبعدما نفذت القوات الإسرائيلية هذه المذبحة وقتل المئات من أبناء الشعب الفلسطيني، شاركت في العدوان الثلاثي على مصر، تلك الحرب التي كانت إسرائيل مشتركة مع كلًا من بريطانيا وفرنسا ضد مصر، لأنها أرادت دخول البلاد والاستيلاء عليها بأي شكل من الأشكال، وكانت من أهم الحروب التي حدثت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

search