السبت، 05 أكتوبر 2024

10:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انقسامات وانشقاقات .. متي تنهي الخلافات داخل الحركة المدنية ؟

الحركة المدنية

الحركة المدنية

محمد النجار

A A

شهدت الحركة المدنية انقسامات وانشقاقات متتالية وذلك منذ الساعات الأولي من انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024.

بدء الاختلاف داخل صفوف الحركة المدنية منذ اللحظة الأولي لبداية ماراثون الانتخابات وعدم اتفاق أعضاء الحركة على دعم مرشح معين لرئاسة الجمهورية بالإضافة الي بيان خرج على لسان الحركة يؤكد عدم تأييد مرشح معين في الانتخابات الرئاسية. 

بيان الحركة المدنية 

البيان المنسوب للحركة المدنية كشف عن نية الحركة عدم تأييد مرشح في انتخابات الرئاسة المقبلة ، فى حين أكد    مصدر داخل الحركة المدنية أن البيان لا يمثل الحركة، وإنما يمثل الأشخاص الموقعين علية فقط لافتا الي أن البيان صدر دون الرجوع الي القيادات الأساسية في الحركة. 

تفاصيل البيان الصادر عن الحركة المدنية كشف عدم وجود توقيعات أحزاب سياسية داخل الحركة المدنية كحزب العدل الذى يترأسه النائب المعارض عبد المنعم إمام وحزب الإصلاح والتنمية الذى يترأسه محمد أنور السادات وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وهى الأحزاب الثلاثة الأكثر تأثيرا وحضورا على تحت قبة البرلمان .

تفاصيل البيان المزعوم

وقع علي البيان الصادر من الحركة المدنية 6  أشخاص فقط في الوقت الذي لم يوقع فيه ما يقارب من 44 أسماً من أعضاء الحركة المدنية مما أثار دهشة كبيرة. 

 البيان الصادر تضمن 6 توقيعات فقط من الشخصيات العامة المحسوبة على الحركة المدنية، في حين أن الشخصيات العامة المؤسسة للحركة المدنية والتي تساهم في أغلب اجتماعاتها تزيد عن 50 اسم من القامات السياسية والفكرية في مصر التي تحمل وجهات نظر وأفكارمعتبرة 

حمدين صباحي يرفض التصويت لفريد زهران

ظهر البيان غير الرسمي والصادر من الحركة المدنية أمام وسائل الإعلام علي أنه يمثل الحركة بشكل كامل في الانتخابات الرئاسية وأن البيان يمثل وجه نظر الحركة علي الرغم أن ذلك البيان يخالف القواعد الأساسية  والتي تنظم عمل الحركة بشكل أساسي.

لم يحالف الحظ بيان الحركة المدنية غير الرسمي بتوقيعات لأغلبية الأعضاء لأن البيان الصادر لا يعبر عن وجه نظر كافة أعضاء الحركة المدنية في الوقت الذي لم يتلقى فيه البيان أي موافقات أو تأكيدات من الأعضاء أو الكيانات السياسية التابعة للحركة المدنية.

حالة انقسام داخل الحركة المدنية 

حالة الانقسام التى تسيطر على الحركة المدنية وكشف عنها البيان الذي صدر عن عدم تأييد أحد من المرشحين في الانتخابات الرئاسية، بينت أن هناك فريق داخل الحركة يقوده حمدين صباحي يتبنى فكرة عدم التصويت لصالح المرشح الرئاسي فريد زهران ، فضلا عن أن الفريق يرى أيضا أن أحمد الطنطاوي لن يتمكن من جمع التوكيلات اللازمة  للترشح للرئاسة ووفقا لهذه المعطيات لم تظهر الحركة المدنية دعمها لأى مرشح حتى الأن .

search