الخميس، 11 يوليو 2024

09:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كل ما تريد معرفته عن جامعة دراية بالمنيا الجديدة

جامعة دراية

جامعة دراية

أسماء أبو شادى

جامعة دراية “Deraya University”،  جامعة مصرية، واحدة من الجامعات الخاصة المتميزة والمتخصصة في مجال التعليم العالي والبحث التطبيقي والمشاركة المجتمعية، مع التركيز على قابلية توظيف الطلاب، مما يتيح لخريجي الجامعة العمل، في مجالات العلوم الطبية والإدارية.

في هذا التقرير، نستعرض لكم في السطور التالية، معلومات عن جامعة دراية، وأين تقع وأهدافها، وكل ما يخص جميع البرامج الدراسية بالجامعة.

مقر جامعة دراية 

تقع جامعة دراية في  المنيا الجديدة في محافظة المنيا، تأسست جامعة دراية عام 2010، وتقوم الجامعة بإعداد الطلاب من خلال تجربة علمية فريدة ومتميزة لجعلهم من ذوي الخبرة، ويكون لهم دور فعال وإيجابي في سوق العمل. الحقائق والأرقام المذكورة أدناه مستخرجة من آخر أخبار دراية.

الاعتماد والتصنيف 

تعمل دراية في إطار المرسوم الرئاسي المصري رقم 91، كمؤسسة تعليم عالي غير ربحية تشرف عليها وتنظمها وزارة التعليم العالي المصرية، ويتم الإشراف الحكومي على جامعة دراية من خلال المجلس المصري للجامعات الخاصة، الذي يرأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتخطط دراية أيضًا للحصول على مزيد من الاعتماد من الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة.

بداية العمل بها 

 بدأ العمل وقبول الطلاب في المرحلة الجامعية بكلية الصيدلة بالجامعة بموجب قرار الدكتور وزير التعليم العالي رقم 376 لسنة 2015 بشأن بدء نشاط كلية الصيدلة بتاريخ 17 فبراير 2015.، وبدأ العمل في كلية العلاج الطبيعي بالجامعة وقبول الطلاب في المرحلة الجامعية حسب قرار الدكتور وزير التعليم العالي رقم 3238 لسنة 2015. في كلية طب الأسنان بالجامعة، تم قبول الطلاب لمرحلة البكالوريوس وفقاً لقرار الدكتور وزير التعليم العالي رقم 5099 لسنة 2020، وفي كلية إدارة الأعمال بالجامعة، تم قبول الطلاب لمرحلة البكالوريوس وفقاً لقرار الدكتور وزير التعليم العالي رقم 453 لسنة 2021.

البرامج الدراسية بالجامعة 

تعد جميع البرامج الدراسية بالجامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمتثل الجامعة لكافة القرارات الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية. ويتمتع خريجو دراية بكافة المميزات التي يمنحها المجلس الأعلى للجامعات المصرية لخريجي الكليات المماثلة التابعة له من التراخيص المهنية والنقابية، كما يسري على خريجيها كافة القرارات التي يصدرها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، شأنها في ذلك شأن كافة الجامعات الخاصة والأهلية المعترف بها من قبل الحكومة المصرية. كما ان جامعة دراية قد بدأت بالفعل الخطوات الأساسية للحصول على مزيد من الاعتماد من الهيئات القومية والدولية ذات الصلة.

المجلس الأكاديمي لجامعة دراية 
 

تقدم مجالس دراية مجموعة متنوعة من الخدمات لمجتمع الجامعة، بما في ذلك الطلاب الجدد والحاليين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين. يتعاون كل مجلس من مجالسنا لضمان أن تكون دراية مكانًا رائعًا للدراسة والعمل والبحث

يتكون مجلس الجامعة برئاسة رئيس الجامعة من الأعضاء المسؤولين عن تقديم المشورة للرئيس في الأمور التشغيلية والاستراتيجية: نواب رئيس الجامعة. عمداء كليات الجامعة. ويحضر أمين الجامعة جلسات المجلس، ويشارك في المناقشات، ويتولى أمانة سر المجلس. مجلس الجامعة مسؤول عن قيادة الجامعة من خلال اتخاذ قرارات مستنيرة، وتنسيق البرامج والسياسات على مستوى الجامعة، وتنفيذ الخطط الاستراتيجية، ومتابعة الفرص الجديدة.

يتولى المجلس الأكاديمي الإشراف على الرسالة الأكاديمية للجامعة وتقديم المشورة المباشرة للرئيس في جميع المسائل الأكاديمية التي تعرض عليه. يتلقى الرئيس توجيهات المجلس في شكل قرارات رسمية وبيانات استشارية غير رسمية. القرار النهائي في كل هذه الأمور يقع على عاتق الرئيس.

الغرض الأساسي للمجلس الأكاديمي، هو ضمان تنفيذ جميع الجوانب الأكاديمية للرسالة الأكاديمية للجامعة والخطط الاستراتيجية والبرامج بشكل مناسب. كلية الصيدلة عميد أ.د محمود الريحاني كلية العلاج الطبيعي عميد أ.د خالد عياد كلية طب الأسنان عميد أ.د شيرين فودة كلية إدارة الأعمال عميد أ.د عبد الحميد أبو نعيم

تتمثل مهمة المجلس الإداري في العمل كهيئة تمثيلية لجميع المنظمات المكونة للجامعة، بهدف إنشاء أو مراجعة جميع السياسات والإجراءات غير الأكاديمية التي تؤثر على المؤسسة بأكملها. 

تتم مناقشة المواضيع التالية من قبل المجلس الإداري: تقديم توصيات السياسة إلى رئيس الجامعة بشأن أي أمر يتعلق بالحياة غير الأكاديمية للجامعة. تشريع ومراجعة اللوائح الهامة المتعلقة بالإدارة.

إعداد الميزانية وتنفيذها، ومتابعة القضايا المحاسبية، فحص وتقييم الممارسات الإدارية والإدارية في الجامعة، وهناك أمور إدارية مهمة أخرى.

المجلس الإداري هو الهيئة التي تتداول الأمور الهامة لإدارة الجامعة ويتكون من الرئيس الذي يرأس المجلس؛ أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء هيئة التدريس، والأفراد من الخارج وإلى الخارج.