السبت، 05 أكتوبر 2024

08:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فيروس مصاص الدماء يكتشف لأول مرة في التاريخ.. اعرف القصة

تعبيرية

تعبيرية

الزهراء علام

A A

من المعروف أن معظم الفيروسات تتكاثر ذاتيًا، لكن توصل الباحثون منذ عقود، من الناحية النظرية، إلى أن بعض الفيروسات تفترس فيروسات أخرى، وظل هذا الاعتقاد محل فرضية النظريات.
وفقا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن فريقا من الباحثين في ولاية ماريلاند تمكنوا من مشاهدة هذه العملية تحت المجهر، وتتضمن فيروس قمر صناعى وفيروسًا مساعدًا.

ليتمكن العلماء من ملاحظة فيروسات مصاصي الدماء لأول مرة، وهي مسببات الأمراض التي تلتصق بفيروسات أخرى وتتغذى عليها من أجل تكرار نفسها مرة أخرى.

ذكر عالم الأحياء والمؤلف الرئيسي «تاجيد دي كارفاليو»:عندما رأى ذلك، لم يستطع أن يصدق الأمر، هذا لم يسبق لأحد أن رأى عائلة بكتيريا أو أي فيروس  مرتبط هكذا بفيروس آخر.
تسمى العلاقة الفيروسية بين مسببات الأمراض بالقمر الصناعي والمساعد، فالقمر الصناعي عبارة عن الشريط المُعدي والذي يعتمد على الفيروس المساعد للحصول على الدعم خلال دورة حياته.

يعلق هذا النوع من البكتريا على عنق الفيروس الذي تنقله التربة، المكان الذي تنضم فيه القفيصة إلى ذيل الفيروس في التركيب الجسمي له.
أجرى «إيليا ماسكولو»، هو طالب دراسات عليا مجموعة أبحاث إبريل، كما أنه المؤلف الأول المشارك في الورقة البحثية، بتحليل جينومات الفيروس القمر الصناعي والمساعد والمضيف له.
كشف «إيليا» عن المزيد من الأدلة حول العلاقة الفيروسية التي لم يسبق لها مثيل. وأن معظم الفيروسات الفضائية تحتوي على جين يسمح لها بالاندماج في المادة الوراثية للخلية المضيفة بعد دخولها إلى الخلية.
النتائج السابقة توصلت إلى أن فيروس القمر الصناعي يمكن له التكاثر عندما يدخل أحد المساعدين إلى الخلية، حيث تقوم الخلية المضيفة أيضًا بنسخ الحمض النووي الخاص بالقمر الصناعي والحمض النووي الخاص بها بعد الانقسام.

search