الأحد، 07 يوليو 2024

01:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لقاءات الرئيس السيسى مع رؤساء الدول المشاركين بالقمة العربية الإسلامية.. صور

الرئيس السيسي  وولى العهد السعودي

الرئيس السيسي وولى العهد السعودي

محمد الداوي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في القمة العربية الإسلامية، المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، وأكد خلال كلمته في القمة، أن الوقت يمر ثقيلا على الشعب الفلسطيني، ويمر علينا، وعلى جميع الشعوب ذات الضمائر الحرة، مؤلما وحزينا، ويكشف سوءات المعايير المزدوجة، واختلال المنطق السليم، وتهافت الادعاءات الإنسانية، التي مع الأسف تسقط سقوطا مدويا.. في هذا الامتحان الكاشف، الكلمة التي لاقت إشادة من الجميع وأعقبها عدد من اللقاءات مع رؤساء دول بحث خلالها تطورات الأوضاع في غزة، وموقف مصر الثابت من رفض تصفية القضية الفلسطينية.

ونستعرض أبرز اللقاءات الرئيس السيسي على هامش القمة العربية الإسلامية:

الرئيس السيسي وولي العهد السعودي: تهجير الفلسطينيين من شأنه تصفية القضية بالكامل

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، وشهد اللقاء تأكيد العلاقات التاريخية الأخوية بين مصر والسعودية، حيث شدد الزعيمان على الحرص المتبادل على مواصلة تطويرها بقوة على كافة الأصعدة في ضوء ما يربط الشعبان والقيادتان من أواصر وثيقة ومتينة، وتناولت المباحثات جهود وقف التصعيد العسكري في قطاع غزة، و الرفض القاطع لفكرة تهجير الفلسطينيين، والتي من شأنها تصفية القضية الفلسطينية بالكامل.

السيسي وملك الأردن يؤكدان رفض تعريض الأبرياء للعقاب الجماعي

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، على هامش القمة العربية الإسلامية، وتناول اللقاء القضية الفلسطينية والجرائم التي يشهدها أشقاؤنا في غزة، واستمرار انتهاكات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، والقدس.

وخلال اللقاء توافق الزعيمان على أهمية مواصلة جهود دفع المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته باتجاه التهدئة، وضمان وصول الخدمات والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشددين على رفض تعريض الأبرياء في قطاع غزة لسياسات العقاب الجماعي من حصار وتجويع أو تهجير.

الرئيس السيسي ونظيره السوري يرفضان تصفية القضية الفلسطينية 

وعلى جانب آخر التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، بنظيره السوري، بشار الأسد، على هامش مؤتمر القمة العربية الإسلامية، المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض.

وشهد اللقاء شهد التباحث بشأن تطورات الأوضاع في غزة، حيث تم تأكيد الموقف الثابت للدولتين من حيث رفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين، مع ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية لإنهاء معاناة أهالي غزة، واستمرار الجهود لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وتطرق الحديث أيضاً إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في سوريا، حيث أكد الرئيس حرص مصر على التسوية السياسية الشاملة بما يحقق المصالح العليا للشعب السوري الشقيق ويحفظ وحدة وسلامة سوريا ويستعيد الأمن والاستقرار بها.

الرئيسين السيسي والإيراني يبحثان الأوضاع في قطاع غزة

واستمرارا للقاءات الثنائية مع قادة وزعماء الدول العربية والإسلامية، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، على هامش القمة العربية الإسلامية، المنعقدة في مدينة الرياض، في المملكة العربية السعودية، لبحث الأوضاع في قطاع غزة.

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر عن الأوضاع في قطاع غزة، ومسارات العمل من أجل تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع، حيث استعرض الرئيس جهود مصر لدفع مسار التهدئة ووقف إطلاق النار، وكذا قيامها بتقديم وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع.

الرئيس السيسي وأردوغان يستعرضان الجهود الحثيثة لاحتواء الأزمة الفلسطينية

والتقى أيضاً الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في الرياض مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناول سبل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين في مختلف المجالات، فضلاً عن استمرار الخطوات المتبادلة والبناء على التقدم الملموس في سبيل تفعيل مختلف آليات التعاون الثنائي، و تم استعراض الجهود الحثيثة على كافة الأصعدة لاحتواء الأزمة وتداعياتها الإنسانية، وتوافق الرئيسان في هذا الصدد بشأن ضرورة الوقف الفوري للقصف المستمر والعمليات العسكرية في قطاع غزة.


الرئيس السيسي يلتقي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني. مؤكداً مواصلة مصر لسياستها الثابتة والداعمة للسودان الشقيق على كافة المستويات، خاصةً خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، أخذاً في الاعتبار الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي.

من جانبه، ثمّن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، المساندة المصرية الأخوية والصادقة والحثيثة للحفاظ على وحدة وسلامة واستقرار السودان، خاصةً من خلال استقبال العديد من المواطنين السودانيين الأشقاء، والذي يأتي امتداداً للدور المصري الفاعل والمقدر في محيطها الإقليمي بالكامل.

الرئيس السيسي يبحث مع الرئيس الإريتري التنسيق بشأن قضايا الأمن الإقليمي

التقى أيضا الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي،  وأكد السيسي على حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، خاصةً فيما يتعلق بالتنسيق بشأن قضايا الأمن الإقليمي، فضلاً عن ترسيخ التعاون والمشروعات المشتركة مع إريتريا في شتي المجالات. ومن جانبه، أعرب الرئيس أفورقي عن التطلع المتبادل لإريتريا لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الأصعدة.
 

الرئيس السيسي ونظيره العراقي يتبادلان وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في الرياض مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً تطورات الأوضاع الجارية في قطاع غزة، حيث أعرب الرئيس العراقي عن التقدير للدور المصري الجوهري في جهود تسوية هذه الأزمة الخطيرة على المسارين السياسي والإنساني.