السبت، 05 أكتوبر 2024

09:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس طاجيكستان: إراقة الدماء بلغ لذروته بالشرق الأوسط

قادة القمة

قادة القمة

محمد الأزهري

A A

أدان رئيس طاجيكستان قهار محكموف، تدمير قطاع غزة وتدمير البنية التحتية، ولا يوجد حل عسكري ناجح استطاع حل القضية الفلسطينية، وهو ما أثبتته الأحداث الحالية، مؤكدا أن بلاده ترفض ما يحدث، والحل يكون من خلال قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.

وأضاف «محكموف» خلال القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية الطارئة بالرياض، أنه يجب حماية الفلسطينيين وإطلاق حوار شامل لحل القضية الفلسطينية، مضيفا أن إراقة الدماء بلغ لذروته بالشرق الأوسط، مطالبا منظمة التعاون والمنظمات الأخرى ان تتخذ إجراءات عملية لحل الأزمة ووقف معاناة الشعب الفلسطيني.

وأوضح أنه تم تهجير الأشخاص وتشريدهم، مضيفا أن دول العالم الإسلامي المتطورة التي تتمتع بإمكانات كبيرة تستطيع المساعدة في الحلول، داعيا مجلس الأمن والأمم المتحدة لحماية القانون والحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني، ويجب أن يتم اطلاق التفاوض وحل القضية الفلسطينية، مؤكدا أن بلاده تقدم ما لديها من جهود لحل القضية الفلسطينية.

القمة العربية الإسلامية

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القمة العربية الإسلامية؛ استمراراً لدور مصر منذ بداية الأزمة في بذل أقصى الجهد لدفع جهود وقف إطلاق النار، وتوفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلاً عن دفع مسار إحياء عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

search