الخميس، 11 يوليو 2024

11:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصادر: البيان الختامي لقمة الرياض يرفض وصف العدوان على غزة «دفاع عن النفس»

مقر انعقاد القمة العربية الإسلامية بالرياض

مقر انعقاد القمة العربية الإسلامية بالرياض

محمد ممدوح

أفادت مصادر لقناة القاهرة الإخبارية، بأن البيان الختامي للقمة العربية والإسلامية يطالب فيه جميع الدولة بوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى احتواء البيان على رفض توصيف الحرب الانتقامية على غزة دفاعًا عن النفس أو تبريرها تحت أي زريعة.

كما أن البيان الختامي يطالب مجلس الامن باتخاذ قرارات فورية بشأن القضية الفلسطينية حاسم ملزم يفرض وقف العدوان ويكبح جماح السلطة الإسرائيلية، بحسب تصريحات مصادر مطلعة للقاهرة الإخبارية.

القمة العربية الإسلامية

من جانبه، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ما يجري بقطاع غزة يستوجب وقفة جادة من المجتمع الدولي لإيقاف إطلاق النار كحد أدني، مضيفًا: يمر الوقت ثقيلًا بفلسطين جراء ما تفعله إسرائيل، ويمر علينا الوقت أيضًا بحزن ونكثف الجهود للوصول إلى حل سريع بما يحدث في فلسطين.

وأكد الرئيس، خلال كلمته بالقمة العربية الإسلامية بالرياض، أن مصر منذ البداية رفضت قتل المدنيين من الجانبيين، وطالبت بتنفيذ القانون الدولي والإنساني، لكن لم تستمع إسرائيل وصعدت عسكريًا ضد الشعب الفلسطيني.

وجدد الرئيس السيسي رفضه ورفض مصر قتل المدنيين من الجانبيين، وكذلك سياسية العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، من قتل وحصار وهذا ليس مقبولًا، مؤكدًا أن الجرائم التي تفتعلها إسرائيل لا يمكن تبريرها بأي شكل من الأشكال بحجة «الدفاع عن النفس».

وحمّل الرئيس السيسي المجتمع الدولي ومجلس الأمن المسؤولية من قتل المدنيين والتجهير القسري للشعب الفلسطيني، وأكد على أنه لا بد من إعلان موقف لمجلس الأمن وتنفيذ قراراته بشكل عاجل، ويجب وقف كافة الممارسات التي تستهدف التجهيز خارج فلسطين.

وطالب الرئيس بضمان حقيقي وآمن للإبراء من الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى ضمان النفاذ الآمن والمستدام لوصول المساعدات للشعب الفلسطيني، وحمّل الرئيس المسؤولية لدولة الاحتلال.