السبت، 06 يوليو 2024

12:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

منها وقف ممارسات التهجير القسري.. مطالب مصر بالقمة العربية الإسلامية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد ممدوح

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أعمال القمة العربية الإسلامية غير العادية بالعاصمة السعودية الرياض،  بشأن الأحداث في قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وكان لمصر دور كبير منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى في التهدئة وإعلان وقف إطلاق النار.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته التي ألقاها بالقمة العربية الإسلامية بالأراضي العربية السعودية، بعدة مطالب بشأن قضية فلسطين، بعد التصعيد الأخير بقطاع غزة، تضمنت تلك المطالب ضمان النفاذ الآمن للمساعدات، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين.

مطالب مصر بقمة الرياض

شملت المطالب كما جاءت في خطاب الرئيس السيسي، التالي.

أولا: الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في القطاع بلا قيد أو شرط.

 ثانيًا: وقف الممارسات كافة التي تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين إلى أي مكان داخل أو خارج أرضهم.

ثالثًا: اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته؛ لضمان أمن المدنيين الأبرياء 
من الشعب الفلسطيني.

رابعًا: ضمان النفاذ الآمن والسريع، والمستدام، للمساعدات الإنسانية وتحمل إسرائيل مسئوليتها الدولية، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.

خامسًا: التوصل إلى صيغة لتسوية الصراع، بناءًا على حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

سادسًا: إجراء تحقيق دولي في كل ما تم ارتكابه من انتهاكات ضد القانون الدولي.

القمة العربية الإسلامية

وتهدف القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

وتأتى مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى القمة العربية الإسلامية استمراراً لدور مصر منذ بداية الأزمة في بذل أقصى الجهد لدفع جهود وقف إطلاق النار، وتوفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلاً عن دفع مسار إحياء عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية.