الخميس، 11 يوليو 2024

02:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ولي العهد السعودي: ما يحدث في غزة يؤكد فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي

بن سلمان

بن سلمان

أحمد المقدامي

 رحب محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في كلمته الافتتاحية بالقمة العربية الإسلامية،  بالحضور نيابة عن الملك سلمان، مؤكدا على إدانته ورفضه للحرب الشعواء في فلسطين والتي راح ضحيتها العديد من الشهداء والأطفال، موضحا أنه تم التشاور مع الأشقاء العرب حول الوضع في غزة.

وطالب «بن سلمان»، خلال فعاليات القمة، بالوقف الفوري للأعمال العسكرية، وتمكين المنظمات الإنسانية من أداء عملها وحفظ الأرواح.

كارثة إنسانية

وتابع بن سلمان قائلا: نحن أمام كارثة إنسانية تشهد على فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي، ويتطلب الأمر منا جميعا جهدا مشتركا، ونعمل على فك الحصار وتأمين المستلزمات الطبية للمصابين، ونرفض تهجير سكان غزة ونحمل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الجرائم المرتكبة بالقطاع المحاصر، ونؤكد على أنه لن يتحقق الأمن إلا من خلال حل الدولتين على حدود 1967.

القمة العربية السعودية

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت في بيان لها: «استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة العربية السعودية مع جامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، فقد تقرّر عقد «قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية» بشكل استثنائي في الرياض اليوم السبت 27 ربيع الآخر 1445هجري الموافق 11 نوفمبر 2023، عوضا عن «القمة العربية غير العادية» و«القمة الإسلامية الاستثنائية» اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه».

وأضاف البيان: «يأتي ذلك استشعارا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها».

وأشار البيان إلى تغيير في مسمى القمة التي تستقبلها الرياض اليوم، حيث أطلق عليها في بادئ الأمر «القمة العربية»، قبل أن يتم تغيير الصياغة في بيان وزارة الخارجية السعودية إلى «القمة العربية الإسلامية».