الأحد، 07 يوليو 2024

04:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في غزة.. واقع مأساوي ومستقبل مجهول

مخيمات قطاع غزة

مخيمات قطاع غزة

شيماء الفراعى

بالتزامن مع أحداث القصف الإسرائيلي بقطاع غزة البادئ منذ يوم 7 أكتوبر الشهر الماضي ومستمرا إلى وقتنا هذا، فنجد أن قوات الاحتلال الصهيوني أصبحت لا تستهدف المنازل فقط للمدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، بل قامت باستهداف كل المناطق التي يهرب إليها أهل فلسطين مثل المخيمات والمدارس والكنائس والمساجد، لأنها تريد قتل أكبر عدد من الفلسطينيين، من أجل تحقيق حلمها في الاستيلاء على أراضي فلسطين بشكل كامل، لهذا نعرض في هذا التقرير عن أهم المخيمات التي توجد في قطاع غزة من حيث عددها وموقعها وتاريخها التي أنشأت فيه.

فى البداية نشأت فكرة المخيمات في فلسطين بشكل عام منذ الحرب التي أقامتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين فى مايو 1948، حيث قام الاحتلال الصهيوني بالاستيلاء على كثير من الأراضي الفلسطينية مثل طبرية ويافا والقدس وغيرهم من الأراضي، فهذا أدى إلى هروب المزيد من أبناء الشعب الفلسطيني فى ذلك الوقت من أجل أن يقومون بالاختباء هما وذويهم من رصاصات الاحتلال الغاشم التي لا تفرق بين أحد.

ووجد أن عدد المخيمات المتواجدة فى قطاع غزة هما 8 مخيمات، تلك المخيمات التي يعانى معظم سكانها من الفقر وانتشار المجاعات، حيث وصل معدل الفقر إلى نسبة  81,5%، بجانب أنهم يعانون من عدم تواجد الخدمة فى المستشفيات من المعدات الطبية وسيارات الإسعاف، بالإضافة إلى المستوى التعليمي الضعيف بسبب معاناة المدارس من نقص كبير في المعدات اللازمة للدراسة، لذلك فللاجئين في مختلف المخيمات يعانون من نقص على جميع المستويات. 

المخيمات في قطاع غزة

يعتبر مخيم جباليا من أكبر المخيمات المتواجدة فى القطاع حيث يضم أكثر من 116 ألف لاجئ ويتواجد على مساحة 1,4  كيلومتر مربع، ويقع في منطقة شمال قطاع غزة  الذي يقع في منطقة شمال قطاع غزة، ويتواجد بداخله حوالي 26 مدرسة و3 مراكز صحية، مركزين فى الداخل، ومركز ثالث على منطقة الأطراف من المخيم.

يعد مخيم البريج من المخيمات التي تضم عدد كبير من اللاجئين أيضًا، حيث يضم نحو 46 ألف لاجئ، ويقع فى منطقة وسط قطاع غزة.

مخيم النصيرات ويقع بالقرب من مخيم البريج، ويحتوى على عدد من اللاجئين ما يقرب من 85 ألف لاجئ، بجانب مخيم المغازي الذى يقع فى نفس المنطقة ويحتوى على عدد من اللاجئين ما يقرب من 33 ألف لاجئ.

كما يعد مخيم الشاطئ من أكثر المخيمات كثافة من حيث عدد اللاجئين حيث يتواجد به أكثر من 90 ألف لاجئ ، ويقع فى منطقة شمال قطاع غزة.

مخيم دير البلح وهو من أصغر المخيمات من حيث المساحة حيث يقع على مساحة  17 كيلومتر مربع، ويحتوى على عدد من اللاجئين ما يقرب من 26 ألف لاجئ، ويقع فى منطقة ساحل البحر الأبيض المتوسط.

مخيم رفح تلك المخيم الذي يقع بالقرب من الحدود المصرية، ويحتوي على المئات والآلاف من اللاجئين الفلسطينيين، ويقع فى منطقة أقصى جنوب قطاع غزة، وعلى جانب أخر يتواجد فى منطقة خان يونس أكثر من 88 ألف لاجئ.

والجدير بالذكر أن كل هذه المخيمات تعانى من نقص شديد في الاحتياجات الأساسية للحياة من الطعام والمياه والخدمات التعليمية والصحية وغيرها من الخدمات اللازمة للمعيشة.