السبت، 06 يوليو 2024

02:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عشرات الحملات الحكومية..

الدم الفلسطيني «مصري».. المصريون يتبرعون بدمائهم لغزة

مصريات يتبرعن بالدم لمصابي غزة

مصريات يتبرعن بالدم لمصابي غزة

نشوى حسن

«الدم الفلسطيني مصري» حقيقة واقعية، جسدها اصطفاف الشعب المصري أمام عشرات الحملات، التي دشنتها الدولة المصرية بجميع مؤسساتها وهيئاتها الحكومية والمدنية، للتبرع بالدم لمصابي الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، آخرها حملة التبرع بالدم للشعب الفلسطيني التي أعلن عنها الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضي في جميع  محافظات مصر.

وتواصل عشرات الحملات التي دعت إليها ودشنتها الدولة المصرية بجميع قطاعاتها الحكومية والدينية، في جميع ميادين ومحافظات مصر.

ومع تحمل مصر العبء الأكبر في تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، شاركت بعض العربية ودول مختلفة من بقاع العالم مشاركة «رمزية»، إلا أن مجالات مختلفة تميزت بها مصر عن غيرها من باقي دول العالم، منها تقديم الرعاية الطبية للمصابين من القطاع نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية، سواء داخل القطاع أو في رفعها حالة الطوارئ الطبية في رفح المصرية لاستقبال مرضى السرطان الفلسطينيين، الذين توقفت المستشفيات داخل القطاع عن علاجهم بسبب خروج المستشفيات عن العمل وتدميرها بسبب القصف الإسرائيلية.

وفعلت مصر حكومة وشعبًا ما لم تفعله دولة أخرى في العالم، حينما دعت الدولة المصريين للتبرع بالدم من أجل مصابي غزة، فاستجاب المصريون لتلك الحملات.

وكانت هذه الحملات خير دليل على عدم تخلي المصريين عن القضية الفلسطينية منذ بداية اندلاع الصراع مع إسرائيل، وتعتبر مصر هي الدولة الوحيدة التي نظم المسؤولون بها حملات موسعة للتبرع بالدم، لإغاثة سكان فلسطين المتضررين من بطش قوات الاحتلال.

 

حملة وزارة الشباب والرياضة

وأعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن تنظيم حملة قومية للتبرع بالدم لمساندة سكان غزة تحت شعار «تضامن شباب مصر» مع غزة.

وتنفذها وزارة الشباب والرياضة في جميع محافظات الجمهورية، بالتعاون مع الجهات المعنية من مديريات الشباب والرياضة ومجلس القبائل والعائلات المصري وبنك الدم.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أن الحملة نُظمت لدعم الشعب الفلسطيني بصورة عامة وسكان غزة بصفة خاصة، وسيُتبرع بالدم من أجل المساهمة في علاج الجرحى والمصابين.

حملة «السيسي»

«قطرة دم تساوي حياة» شعار أعلنت عنه حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية، من خلال توفير سيارات متنقلة تجوب المحافظات، للمطالبة بالتبرع بالدم (السلعة الأثمن في العالم) من المصريين لصالح الفلسطنيين، وجاءت استجابة الشعب المصرية واسعة للحملة منذ بدئها وحتى الآن مع استمرار فاعلياتها.

وزارة الصحة

منذ بدء الاعتداء على غزة وعلاج المصابيين في القطاع أو توافدهم إلى مصر للعلاج، خصصت وزارة الصحة في جميع ميادين مصر، سيارات مجهزة للتبرع بالدم للشعب الفلسطيني، وسخرت لها جميع المراكز المتخصصة في التبرع بالدم للعمل من أجل هذا الهدف، لتوفير الدماء لمصابي الفلسطينيين.

الأزهر الشريف

وأطلق الأزهر الشريف، حملة للتبرع بالدم إلى الفلسطينيين عبر علماء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، شارك في بدايتها نخبة من علماء الأزهر الشريف وعلماء المركز العالمي للفتوى الإليكترونية، تابعهم فيها واستجاب إليها الشعب المصري.

ودشنت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر حملة للتبرع بالدم، بالتنسيق مع إدارة طوارئ بنك الدم بمستشفى الحسين الجامعي، وشارك في هذه الحملة عدد كبير من طلاب مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 

محافظات مصر

وأطلقت جميع محافظات مصر، حملات للتبرع بالدم، لإغاثة لمصابي غزة في جميع ميادينها الرئيسية والفرعية، دون استثناء، وكانت أشهر هذه الحملات في محافظات الإسكندرية ومرسى مطروح والإسماعيلية وبورسعيد والفيوم وكفر الشيخ والمنوفية وباقي المحافظات دون استثناء، التي لاقت استجابة كبيرة من الشعب المصري.

جامعات مصر

ونظمت الجامعات المصرية حملات للتبرع بالدم للشعب الفلسطيني، منها جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وبنها وكفر الشيخ والمنصورة على سبيل المثال لا الحصر، واستهل أعضاء هيئة التدريس والموظفون بالجامعات الحملات بالتبرع، يليهم الطلاب الذين لم يتوانوا عن التبرع بدمائهم لصالح الأشقاء في فلسطين.

ودشنت جامعة عين شمس بالتعاون مع جمعية «شريان العطاء» حملة للتبرع بالدم للشعب الفلسطيني، في إطار ممارستها لدورها المجتمعي تجاه دعم المتضررين من العدوان الإسرائيلي على غزة.

فنانو مصر

بادرت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي، بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق جراء الاعتداء الإسرائيلي، عن طريق توفير سيارة نقل الدم أمام أبواب النقابة، ودعت النجوم والمواطنين للتبرع لضحايا غزة.

وتوافد المئات من نجوم الوسط الفني، والمواطنين إلى سيارة التبرع بالدم أمام نقابة المهن التمثيلية، للتبرع لأهالي غزة بعد تعرض مستشفى المعمداني للقذف واستشهاد المئات.

فنانو مصر

ودشنت العشرات من منظمات المجتمع المدني، حملات في جميع محافظات مصر، مثل مؤسستا «صناع الحياة» و«شفاء الأورمان»، عضوا التحالف الوطني المصري للعمل الأهلي التنموي، بإطلاق حملة موسعة للتبرع بالدم في جميع محافظات مصر، استجابة لنداء الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ بدء العدوان على غزة، واستجابت لها أحزاب سياسية وشاركت فيها مثل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأحزاب مستقبل وطن وحماة وطن والشعب الجمهوري والنور السلفي والمؤتمر وحزب الوفد.