السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم العالمي للنسيان.. مواقف محرجة ليس لها علاج

تقى محمود

A A

نتعرض في حياتنا الومية إلي مواقف محرجة بسبب النسيان، فمثلا ننسى اسم شخص ما، أو ننسى عيدميلاد شخص عزيز وقريب إلينا، أو ربما ننسى أين وضعنا شيئًا ما ونبحث عنه في كل مكان وننسى أين وضعناه، وهكذا.

ويعتبر البعض الإيقاع المتسارع للحياة وتأثيرها في الذاكرة سببًا، بينما يرى الخبراء والمختصون أنه انعكاس لتعقيدات الحياة، ويمكن علاجه إذا ما أبدى الإنسان اهتماماً أكبر بالتركيز .

ويسبب النسيان مواقف محرجة كثيرة لنا، فربما نقابل شخص نعرفه ولكن قد نسينا أين ومتى قابلناه، وربما ننسى مفتاح المنزل معلقًا في الباب، أو ننسى اسماء أولادنا، قد نبحث عن شيء طوال اليوم ثم نكتشف أنه في جيبنا مثلا، أو قد ندخل غرفة وننسى السبب الذي دفعنا لدخولها.

يعتبر كل ذلك نسيان طبيعي يحدث لجميع الأشخاص في الحياة، ما لم يصل الأمر لمرض الزهايمر الذي يعتبر مدمر العقول وقاتل الشخص وهو لا يزل على قيد الحياة.

ما هو مرض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر اضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت، ويحدث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات.

ويسبب داء الزهايمر تقلصًا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية، وداء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف، وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في قدرة الشخص على أداء وظائفه.

تعد المؤشرات المبكرة للمرض هى نسيان الأحداث أو المحادثات الأخيرة، ثم يتطور ليسبب مشكلات خطيرة في الذاكرة وفقدان القدرة على أداء المهام اليومية.

أعراض مرض الزهايمر

تعتبر أهم أعراض مرض الزهايمر: الإكثار من تكرار نفس العبارات والأسئلة، ونسيان المواعيد أو الأحداث، ووضع الأشياء في غير مكانها، وغالبًا ما يضعونها في أماكن غير منطقية. والضياع في أماكن كانوا يعرفونها جيدًا. ونسيان أسماء أفراد العائلة. ومواجهة صعوبة في الكلام والعثور على الكلمات المناسبة لوصف الأشياء أو التعبير عن الأفكار أو المشاركة في المحادثات.

وفي المتوسط، يعيش المرضى المصابون بداء الزهايمر بين ثلاث و11 سنة بعد التشخيص، وقد يعيش المرضى في بعض الحالات 20 عامًا أو أكثر.

من أهم المشاهير الذين عانوا من مرض الزهايمر: عمر الشريف، محمود ياسين، الرئيس الأمريكي رونالد ريجان.

وبذكر الفنانين، فتعرض عمر الشريف لموقف محزن ورومانسي بنفس الوقت بسبب النسيان، فنسى كل شيء يخص حياته، نسى حتى أسماء أهله، ولكنه تذكر شيء واحد فقط واسم واحد فقط، وهى فاتن حمامة، حب حياته الوحيد، فلم يقدر حتى المرض على أن يفرق بينهم أو يجعله ينساها.

النجم محمود ياسين
الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان
النجم عمر الشريف
search