الخميس، 11 يوليو 2024

11:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فى مزاد بجنيف.. الماسة الزرقاء بيعت ب44 مليون دولار

بلو رويال

بلو رويال

شيماء حمدالله

بيعت أكبر ماسة زرقاء في العالم، يوم الثلاثاء، قى مزاد للمجوهرات النادرة بدار كريستيز فى جنيف بقيمة 43.8 والتي تتسم بخلوها تقريباً من العيوب والشوائب.

وتعرف هذه الماسة الزرقاء باسم (بلو رويال)، والتي ترصع خاتماً، حيث تعتبر من بين أندر الماسات التي جرى اكتشافها على الإطلاق، والتي قدرت قيمتها بما يصل إلى 50 مليون دولار قبل البيع.

ومن جانبه، قال راهول كاداكيا رئيس قسم المجوهرات الدولي في دار كريستيز، إن حجم بلو رويال هو ما يجعلها نادرة جداً ومميزة، حيث تعتبر الأكبر من نوعها بوزن 17.6 قيراط، مشيرا إلى أن لونها غني جداً بشكل طبيعي، ويكاد يخلو من الشوائب.

وأضاف راهول، أن الماسة تم بيعها بما يقارب من 44 مليون دولار، موضحا أنه مبلغ كبير جدا بالنظر إلى ما يحدث في العالم اليوم من صراعات وأزمات اقتصاديه، بالإضافة إلى أن الكثير من الماسات الملونة الحديثة بها قطع معدلة لتعزيز اللون، لكن في حالة بلو رويال كانت المادة الخام بها غنية جداً حيث أنهم تمكنوا من تقطيعها بأسلوب كلاسيكي.

ومنذ تأسيس دار كريستيز للمزادات في عام 1766 لم تظهر للبيع سوى ثلاثة أحجار من هذه النوعية، حيث تعتبر الماسات الزرقاء التي تزن أكثر من 10 قراريط نادرة وفاخرة.

كما باعت دار المزاد السويسرية في مزاد، يوم الاثنين الماضي، ساعة يد رولكس ارتداها الممثل مارلون براندو في فيلم عن حرب فيتنام عام 1979، مقابل أكثر من 4.99 مليون دولار، ووقع الممثل على ظهرها حتى يتجنب تبديلها عن طريق الخطأ أثناء التصوير.

كما تعرض دار كريستيز عقداً من اللؤلؤ، في مزاد منفصل عبر الإنترنت، ارتدته الممثلة أودري هيبورن في المشهد الأخير من فيلم «عطلة رومانية» عام 1953 حيث يستمر من 3 إلى 16 نوفمبر الجاري.

ويذكر أن  دار كريستيز للمزادات، بيعت في مزادها الذي أقيم يوم الثلاثاء الماضي، العشرات من قطع المجوهرات النادرة والمميزة بقيمة تزيد عن 77 مليون دولار.