السبت، 05 أكتوبر 2024

08:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على مدن قطاع غزة.. صور

غزة

غزة

أسماء أبو شادى

A A

بعد توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، استلمت السلطة الوطنية الفلسطينية بعض مناطق قطاع غزة، ووضعتها تحت سيطرتها المدنية والأمنية أو المدنية فقط. في فبراير 2005، صوّتت الحكومة الإسرائيلية على تطبيق خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أريئيل شارون لفك الارتباط الأحادية الإسرائيلية، وإزالة جميع المستوطنات الإسرائيلية والمستوطنين والقواعد العسكرية من القطاع، وتم الانتهاء من العملية في 12 سبتمبر 2005 بإعلانها إنهاء الحكم العسكري في القطاع.

وفي هذا التقرير نقدم لكم  في السطور التالية،  قائمة  لمدن قطاع غزة.

بني سهيلا 

بني سهيلا، إحدى مدن قطاع غزة فلسطين، وهي إحدى المدن في المنطقة الشرقية نسبة لوجودها شرق الطريق الرئيسي في القطاع "شارع صلاح الدين"

بيت حانون 

بيت حانون هي بلدة في شمال شرق قطاع غزة، يبلغ عدد سكانها نحو 32187 نسمة ، وهي تقع ضمن المناطق التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية وعلى بعد نحو 6 كيلومتر عن مستوطنة سديروت الواقعة داخل أراضي 48.

بيت لاهيا 

بيت لاهيا هي مدينة في قطاع غزة شمال جباليا بالقرب من بيت حانون وخط الهدنة لعام 1949 مع إسرائيل. وفقًا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بلغ عدد سكان المدينة 59540 نسمة في منتصف عام 2006. تسيطر حركة حماس على المدينة وعلى قطاع غزة بأكمله بعد فوزها في الانتخابات البلدية لعام 2005.


 دير البلح

دير البلح هي مدينة فلسطينية تقع في وسط قطاع غزة، وهي العاصمة الإدارية لمحافظة دير البلح.

غزة 

قطاع غزّة هو المنطقة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني على البحر المتوسط؛ على شكل شريط ضيّق شمال شرق شبه جزيرة سيناء.

جباليا

جباليا مدينة فلسطينية، تقع على بعد 4 كيلومترات شمال مدينة غزة.

خان يونس

خان يونس هي مدينة فلسطينية، ومركز محافظة خان يونس. تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة، وتبعد عن القدس مسافة 100 كم إلى الجنوب الغربي.

رفح 

 هي مدينة فلسطينية حدودية، تقع في أقصي جنوب قطاع غزة.

search