الأحد، 07 يوليو 2024

12:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

النبي دانيال.. إحياء التراث الثقافي لأقدم شوارع العالم بالأسكندرية

شارع النبي دانيال

شارع النبي دانيال

أسماء أبو شادى

«مرسي أبو العباس، والقلعة»، معظم شوارع مدينة الإسكندرية معروفة بالأصالة والتاريخ، ومن بين هذه الشوارع، “شارع النبي دانيال”، وهو أحد أهم وأشهر شوارع المدينة، حيث يمتد من محطة الرمل حتى محطة مصر، ويتقاطع مع شارع فؤاد، ويعود تاريخه إلى بداية بناء المدينة ذاتها.

شارع النبي دانيال 


 يوجد بشارع النبي دانيال العديد من المباني الهامة في مدينة الإسكندرية ، ففي بدايته يوجد مسجد النبي دانيال، يوجد أيضا معبد إلياهو الذي تتردد عليه الجالية اليهودية بالإسكندرية. وعلى الجانب الآخر من الشارع توجد الكنيسة المرقسية أقدم كنيسة في مصر وأفريقيا والتي بناها القديس مرقس في القرن الأول الميلادي عام 43م وتوجد بها رأسه. وقد بات هذا الشارع من أكثر الشوارع حيوية في الإسكندرية بسبب وجود المحال التجارية التي تبيع كل شيء على جانبيه بدءا من الملابس والاحذية انتهاء بالكتب والاجهزة الكهربائية. كما يوجد به بعض الابنية الهامة من بينها مبنى جريدة «الأهرام» في الإسكندرية والمعبد اليهودي الذي يتوسط الشارع والمركز الثقافي الفرنسي الذي أنشيء عام 1886.

تطوير شارع دانيال بتكلفة 103 مليون جنيه

بتكلفة قيمتها 103 ملايين جنيه، أكد محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، على أن المشروع تطوير شارع النبي دانيال،  يتم تنفيذه بناء على استراتيجية ورؤية متكاملة لإعادة الشارع لرونقة ومظهره  الحضاري والجمالي، والتي تشمل توحيد لون الدهانات بالمباني بطول الشارع الذي يصل إلى 730 مترا، فضلا عن توحيد تصميم أكشاك بيع الكتب الممتدة بالشارع، بالإضافة إلى ترميم المباني التراثية بالشارع والتي يصل عددها لـ15 مبنى مسجل لدى مجلد التراث.

وأضاف الشريف أن المشروع يصل تكلفته إلى 103 ملايين جنيه لتوحيد الهوية البصرية بطول الشارع بإحداث التناغم بين المباني التراثية والأثرية وسوق بيع الكتب لتحويل الشارع إلى مقصد سياحي جاذب لمختلف زوار المدينة والأجانب.

حكاية النبي دانيال 

النبي دانيال هو أحد أنبياء بني إسرائيل،  ربما يعود تاريخه إلي القرن السادس قبل الميلاد، ولذلك يسمي المعبد اليهودي الموجود بالشارع بمعبد النبي دانيال علي اسم هذا النبي، أما بالنسبة لمسجد النبي دانيال  فمن المرجح أن يكون الضريح الموجود به علي عمق 5 أمتار هو لعالم عراقي قدم من الموصل إلي الإسكندرية في القرن الثامن الهجري اسمه محمد بن دانيال الموصلي وهو أحد شيوخ المذهب الشافعي.