السبت، 05 أكتوبر 2024

01:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ظاهرة فلكية نادرة.. القمر والزهرة يقترنان سويا فى السماء

القمر

القمر

الزهراء علام

A A

يمكن مشاهدة هلال القمر وكوكب الزهرة بوضوح بواسطة العين المجردة، في مشهد بديع يزين سماء الوطن العربي قبل شروق شمس صباح غدًا الخميس 9 نوفمبر 2023، حيث يفصل بين هلال القمر وكوكب الزهرة 2.6 درجة.

ظاهرة فلكية نادرة

وكشفت الجمعية الفلكية في جدة في تقرير لها، أن القمر والزهرة سيظهران سويا قبل شروق الشمس ببضع ساعات في منظر جميل، حيث يتواجدان في الترتيب الثاني والثالث من حيث ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، سيكون بالإمكان رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر  نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

وتشهد الأجزاء الغربية والشمالية الغربية من السعودية ومعظم أوروبا وجرينلاند وأجزاء من غرب روسيا وآسيا والأجزاء الشمالية من أفريقيا حدثاً سماوياً نادراً، حيث سيمر هلال القمر أمام كوكب الزهرة وسيكون هذا الحدث في أغلب المواقع خلال النهار والشمس فوق الأفق.


وتابعت في بيانها لا تزال فرصة رؤية الحدث ممكنة من خلال المنظار أو تلسكوب صغير فعلى سبيل المثال سيكون الاحتجاب في مدينة جدة ما بين الساعة 2:27 ظهراً وحتى 3:13 عصراً بالتوقيت المحلي.

وأشارت أن كوكب الزهرة له حجم زاوي معقول في السماء على عكس مرور القمر أمام النجوم سيستغرق الكوكب حوالي دقيقة واحدة ليختفي خلف القمر تمامًا ثم يبقى محتجبًا ساعة تقريبًا ولكن المدة الفعلية تعتمد على موقع الراصد حيث يمكن أن يبقى الكوكب محتجبًا لمدة تصل إلى ساعة و20 دقيقة أو أقل لتكن مدة حجبه 45  دقيقة في بعض المواقع.

الكوكب يظهر دقيقة


لا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظراً لأن القمر أقرب كثيراً إلى الأرض من الأجسام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتماداً على موقع الراصد على الأرض، فهو يختلف كما يُرى من نقطتين على جانبي الأرض بمقدار درجتين أو أربعة أضعاف قطر البدر
 

search