السبت، 05 أكتوبر 2024

08:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 محظورات انتخابية تعرضك للمسائلة القانونية في انتخابات رئاسة الجمهورية

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات

محمد الأزهري

A A

بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، القائمة النهائية لمرشحي رئاسة الجمهورية، وبدء الدعاية الانتخابية رسميا، من غد الحميس، كان من الضروري التنويه إلى المحظورات في الانتخابات الرئاسية، وهي..

1-التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين.

2-تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.

3-استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4-تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة. 

5-استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأي شكل من الأشكال.

6-استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة، والمدارس و الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات و المؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية. 

7-إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.

8-الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

9-يحظر على شاغلي المناصب السياسية وشاغلي وظائف الإدارة العليا في الدولة، الاشتراك بأية صورة من الصور في الدعاية الانتخابية، بقصد التأثير الايجابي أو السلبي على نتيجة الانتخابات، أو على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين .
 

10 - تخطي الحد الأعلى للانفاق على الدعاية الانتخابية المقدر بـ20 مليون جنيه، و5 مليون في الإعادة.


واستعرض مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، الهيئة اختيارات مرشحي الانتخابات الرئاسية 2024 للرموز الانتخابية في ضوء ما أبداه المرشحون وفقاً لأولوية تقديمهم لأوراق الترشح.

ووافق المجلس على تخصيص رمز «النجمة» للمرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز «الشمس» للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز «النخلة» للمرشح عبد السند حسن محمد يمامة، ورمز «السلم» للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

search