السبت، 06 يوليو 2024

03:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«المصري للفكر» يطالب صناع القرار برفض احتفاظ إسرائيل بأي مساحة من غزة

مركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

مركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

زينب السيسي

تقدم المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بورقة بحثية للتأكيد على الرؤية المصرية الثابتة لحل القضية الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتتضمن العمل على إنشاء مستشفيات ميدانية داخل القطاع لحين إعادة إعمار ما تم هدمه من مستشفيات، وتشكيل قوات أمن فلسطينية وطنية لإقرار الأمن في القطاع ويمكن الإسهام في تدريبها ورفع كفاءتها من خلال مصر ودول عربية وأجنبية.

وطالب «المصري الفكر والدراسات الاستراتيجية»، بتحديد موعد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حتى تفرز قيادات مستقبلية، وناشد مصر بضرورة القيام بدعوة إلى مؤتمر لإقرار التسوية السياسة لإنهاء الصراع، وأيضًا طالب من صناع القرار برفض احتفاظ إسرائيل بأي مساحة من غزة كمنطقة عازلة، وبمواصلة فتح معبر رفح سواء للأفراد أو إدخال المساعدات الإنسانية دون قيود أو شروط إسرائيلية، وذلك حسبما بثت فضائية القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها.

ورفض المركز وجود نظام خاص للقطاع أو لسكانه من شأنه أن يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية، ودعا إلى أن تلعب السلطة الفلسطينية الدور المحوري في القطاع في المرحلة المقبلة.

تأجيل القمة العربية الإفريقية 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أمس الثلاثاء، عن إرجاء القمة العربية الإفريقية الخامسة؛ بسبب تطور الأوضاع بصورة متسارعة في قطاع غزة.

وحسبما أعلنت الخارجية السعودية في بيان لها، فإنه بتنسيق من المملكة العربية السعودية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي، تقرر تأجيل القمة العربية الإفريقية الخامسة، حرصًا على ألا تؤثر الأحداث المتصاعدة في المنطقة على الشراكة العربية الإفريقية، التي ترتكز في الأساس على البعد التنموي والاقتصادي المشترك بين الجانبين.