الأربعاء، 31 يوليو 2024

06:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

واشنطن تحذر إيران من الهجمات على القوات الأميركية في سوريا والعراق

 المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية  فيدانت باتيل

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل

زينب السيسي

A A

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية  فيدانت باتيل، إن واشنطن تحذر إيران من تداعيات التعرض للقوات الأميركية في سوريا والعراق.

وأضاف باتيل، أنهم أرسلوا رسالة ردع مدوية ومباشرة إلى إيران حول استعدادهم لحماية أفرادهم ومصالحهم بقوة، وذلك بشأن الهجمات التي تتعرض لها المواقع العسكرية الأميركية في سوريا والعراق. 

وأشار باتيل، إلى أن في أواخر الشهر الماضي، نفذ الجيش الأميركي ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له، وكانت هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس ردًا على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة إلى حد كبير ضد أفراد أميركيين في العراق وسوريا.

وأكد أنهم واضحين للغاية في اتخاذ أي خطوات ممكنة لحماية موظفيهم ومصالحهم في المنطقة، وأنهم أوضحوا لدول المنطقة حرصهم على ضمان عدم انتشار هذا الصراع.

وفي ما يتعلق بالعراق، أشار باتيل، إلى “أننا أثرنا هذا الأمر مباشرة مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال رحلة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى بغداد، وقد وصف رئيس الوزراء العراقي هذه الهجمات بأنها غير مقبولة، وتعهد باتخاذ كل الخطوات الممكنة لوقفها.

استهداف قاعدة أمريكية بالعراق

في وقت سابق، واستهدفت فصائل عسكرية عراقية، قاعدة عين الأسد الأمريكية عقب مغادرة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وحسبما ذكرت مراسلة القاهرة الإخبارية، فإن الفصائل العراقية أعلنت مسئوليتها عن حادث تفجير قاعدة عين الأسد الأمريكية، باستخدام قذائف الهاون.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، صرح خلال مؤتمر صحفي من العاصمة العراقية بغداد، بإن الهجمات التي تشنها الفصائل والميليشيات ضد القواعد الأمريكية في العراق وسوريا غير مقبولة على الإطلاق.

وأضاف بلينكن، أن تلك الهجمات تؤثر على السيادة العراقية، مضيفًا، أن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يبدي دائمًا رفضه التام لمثل تلك الهجمات التي تُنفذ من قبل الميليشيات المسلحة على القوات الأمريكية في العراق.