الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير نفسى : وزير "القنبلة النووية" الإسرائيلى سيكوباتي متبلد المشاعر

وزير الترات الإسرائيلي

وزير الترات الإسرائيلي

الزهراء علام

A A

مع تصاعد الأحداث في غزة وازدياد الأزمة سوء ظهر «عميحاي إلياهو وزير التراث الإسرائيلي» خلال حواره مع محطة «كول بِراما» الإذاعية الإسرائيلية والذي أوضح مدى قبوله فكرة إلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة من أجل إبادته بالكامل، وأن هذا التصرف قد يكون ضمن الخيارات المتاحة لإسرائيل لوقف حربها مع حركة المقاومة الفلسطينية.

وأوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية في تصريحات لـ «الجمهور» وفقاً لما صرح به «إلياهو» فإن بشاعة توقعه ورغبته في إبادة شعب بأكمله تكشف 4 عقد نفسية يعاني منها وزير التراث الإسرائيلي.

عقد الطفولة 


وتابع: من الأمور التي تؤثر على صحة الإنسان النفسية هي علاقته بعائلته في فترة الطفولة الأمر الذي يشكل له العديد من العقد المؤثرة في حياته المستقبلية كأن يتلقى التعنيف على يد أحد أبويه ومحتمل يكن ناتجاً عن أب إما غير موجود أو عنيف معه أو وأم سلبية في تصرفاتها.

اضطراب الشخصية


وقال الدكتور «فرويز» إن المصاب باضطراب الشخصية شخص «سيكوباتي»، ضد المجتمع متبلد المشاعر وغالباً ما يكن له سجل إجرامي، يتطور مستوى العنف لديه ليصل لارتكابه جرائم قتل وربما يصل الأمر إلى أفعال قد تعود بالأذى على جماعة كبرى، مثل ما نادى به «إلياهو» بهدف إبادة شعب كامل.

البارانويا


وأضاف: تعتبر هذه الظاهرة من اضطرابات النفس، ويشعر المريض بها دائماً أنه معرض للاضطهاد والتهديد، وأن الشعور بالخطر يلاحقه من الآخرين، ويكون لدى المريض شكوك غير عقلانية، وعدوانية حتى لأبناء جنسه في حال تعرضوا مع مصالحه.

اضطراب الشخصية النرجسية


وهي اضطراب زائد للاهتمام بالنفس على حساب الآخرين حتى لو كانوا من عائلته مما يعود بالاندفاع في ردود الأفعال للمصابين باضطراب الشخصية، فهم أشخاص كل ما يهمهم مصلحتهم الشخصية فقط حتى وإن تعارضت مع الآخرين.

 
 

search