السبت، 05 أكتوبر 2024

09:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها خدمات الملاحة وتوطين الصناعة .. «النقل» توقع مذكرات تفاهم مع شركات عالمية

خلال الاجتماع

خلال الاجتماع

أمنية فرج

A A

حضر كامل الوزير، وزير النقل، توقيع مذكرة تفاهم إطارية بين قطاع النقل البحري المصري “مجموعة بان مارين”، ومجموعة شركات "كولومبيا"  القبرصية المصنفة رقم 8 على مستوى شركات الملاحة العالمية، والتي تضمنت، تـوظيـف 1500 من العمالة المصرية على السفن المملوكة للشركة، وتطوير شركات النقل البحري التابعة لوزارة النقل، بجانب تمويل بناء وشراء سفن لصالح شركات الوزارة، وتشغيل سفن مصرية، إدارة تشغيل المراين والمحطات السياحية، كما تؤسس مذكرة التفاهم الموقعة للدخول في عقود شراكة او تعاون اخرى منفصلة في مجال النقل البحري.
 

تعزيز التعاون البحري

وقال الوزير: إن التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي فى إطار تعزيز التعاون البحري وتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مع الشركات والتحالفات العالمية الكبرى وكذلك الشركات المحلية المصرية، بما يساهم فى تنفيذ مشروعات وتسيير خطوط ملاحية مع الدول الشريكة لتعزيز حجم التبادل التجاري ونفاذ الصادرات المصرية للأسواق العالمية وتنفيذاً لتوجه الدولة المصرية بجعل مصر مركزاً للتجارة العالمية.

التوقيع على مذكرات تعاون بين مصر وإيطاليا

وفي سياق الحدث حضر وزير النقل أيضا، مع ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر، التوقيع على إعلان نوايا بين الشركة DFDS المالكة للسفينة المشغلة للخط المصري الإيطالى وقطاع النقل البحري، بالإتفاق على تشغيل رحلة أسبوعيا بين مصر وإيطاليا، فيما شهدا كلاهما التوقيع على عدد من الوثائق كإطار حكومى بين جمارك مصر وايطاليا، لتسيير خط (الرورو) بين مصر وايطاليا.
 

استراتيجية شاملة لتطوير الموانئ المصرية

وأشار  كامل الوزير إلى أن توقيع مذكرة التفاهم تأتى في إطار تنفيذ الوزاة لاستراتيجية شاملة لتطوير الموانئ المصرية وزيادة قدراتها التنافسية في ضوء توجه الدولة نحو تحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستوى الإقليمي والعالمي .وتخاذ كافة الاليات لدعم منظومة النقل البحري الذى يعد إحدى ركائز التنمية الإقتصادية للدول، بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل للتطوير غير المسبوق للشبكة القومية للطرق البرية ووسائل النقل متعدد الوسائط لربط الموانئ البحرية المصرية بمناطق الانتاج والتوزيع والمراكز اللوجيستية والموانئ الجافة، بما يساهم في زيادة حركة الصادرات المصرية إلى أوروبا. 

مشروعات تدعم ميناء دمياط

وأضاف الفريق مهندس كامل الوزير، أن وزارة النقل تقوم حاليا بتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى والتى تدعم مركز ميناء دمياط كميناء محوري في البحر المتوسط مثل مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران للوصول بعمق الممر الملاحي إلى 19م وحوض الدوران إلى 18م، مما يؤهله لاستقبال أحدث أجيال السفن العملاقة، إلى جانب مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 والتي تصل طاقتها إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة وبأطوال أرصفة 1970 م و عمق 18 م وساحة خلفية 922 ألف م2 بغرض زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط في إطار إنشاء مشروع  محور دمياط اللوجيستي المتكامل  الذى سيحول الميناء إلى مركز عالمي لتجارة الترانزيت في البحر المتوسط بالشراكة مع المشغل العالمي تحالف (يوروجيت ، كونتشيب، هاباج لويد)، ومشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقي للميناء بإضافة امتداد بطول 1420م.

توطين صناعة النقل في مصر

فيما أشار الوزير، إلى أن شعار المعرض هذا العام يتمثل في توطين صناعة النقل في مصر، بجانب تشجيع التجارة المصرية والتصدير للخارج. مشيرا إلى قيام وزارة النقل بالتنسيق بين ميناء مصري وميناء إيطالي ومع شركات مراكب لتسهيل شحن البضائع للخارج. 

اتفاقية فينا

وفي إطار تسهيل نقل الحافلات من مصر إلى إيطاليا والخارج والعكس وحل جميع العقبات، وقع  السيسي على انضمام مصر إلي إتفاقية فينا 1968، لتسهيل دخول الشاحنات  إلى مصر، مؤكدا أن الكورة الآن في ملعب المنتجين والمصدرين لدعم الاقتصاد وزيادة حجم الصادرات. 
 

كان ذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث للدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي للشرق الأوسط وأفريقيا TransMEA2023 والذي ينعقد تحت رعاية عبد الفتاح السيسي.

search