الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«كيف تتعامل مع شخص فقد عزيزا عليه؟».. قدر خسارته

الدعم المعنوي

الدعم المعنوي

الزهراء علام

A A

يمثل فقدان شخص عزيز عليك أحد أصعب التجارب التي يمر بها الإنسان لأنه يمثل خسارة كبرى وتجربة مؤلمة لا تنسى مع الأيام وإن كانت خفتها تقل يوماً بعد آخر.
يحتاج الشخص الذي فقد عزيز عليه للدعم والمساواة من المقربين له، يمكنك دعم من مر بهذه التجربة عن طريق الاستماع له والتخفيف عنه والوقوف بجانبه حتى يتعافى من مصيبته ويعود إلى حياته ثانية.

كن بجواره


يحتاج الشخص الذي فقد أحد أحبائه المساندة والاهتمام، لذا كن مستعداً لتقديم المساعدة له ولا تستعجل الأمر فحالة الحزن تتطلب وقتاً كافياً لتخطيه وهناك بعض الأشخاص يحتاجون إلى سنوات للتأقلم مع الفقد، لذا كن صبوراَ في رحلة تعافيه من الحزن.

قدر خسارته

يظن الشخص أن خسارته لا أحد يشعر بها ولا أحد يهتم بمشاعره، لذا تحدث معه وقدر خسارته، وأخبره دائماً أن تعلم مدى تألمه وامنحه شعور المواساة الصادق لتخطي أزمته.
  

الدعم المعنوي 

يعتبر الدعم المعنوي أحد أهم الوسائل التي يحتاج إليها الإنسان بشكل عام في حياته خاصة الشخص الذي يمر بفترة فقدان من يحب، لذا يجب تقديم الدعم المعنوي له عن طريق الاستماع له واحتواء وضعه النفسي في هذه المرحلة وتقديم كل أشكال الدعم النفسي.

تجنب العبارات المؤذية

انتبه من العبارات التي يكررها الآخرون له ولا توصل له أنه يبالغ في مشاعره، تجنب العبارات التي تشعره بزيادة الألم، حاول التخفيف عنه بعبارات تفاؤلية وفي الوقت نفسه تشعره أنك تعلم مدى ألمه ومعاناته.

امنحه الوقت

تأكد أن الشخص الذي فقد عزيزاً عليه بحاجة إلى الوقت الكافي ليعود إلى طبيعته ويجتاز فترة حزنه، لذا يجب أن تمنحه المساحة الشخصية التي يحتاج إليها للرجوع إلى حياته، كن بجانبه أجل لكن أعطه مساحته ليجمع شتات نفسه.

search