الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حزب المؤتمر: زيارة رئيس جنوب السودان لمصر تأكيدا على تعزيز العلاقات

أحمد منصور نائب رئيس حزب المؤتمر

أحمد منصور نائب رئيس حزب المؤتمر

أحمد المقدامي

A A

قال الدكتور أحمد منصور، نائب رئيس حزب المؤتمر عن المصريين بالخارج، إن زيارة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير، ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، تعكس عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين ونموذج يحتذى به في العلاقات الدولية.

وأوضح «منصور» في تصريحات صحفية له، أن البلدين تجمعهما روابط أزلية وتاريخية واستراتيجية ممتدة من خلال التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والتعليمية والأمنية والثقافية وغيرها تعززها أواصر التعاون المشترك والتقارب بين البلدين.

وأشار إلى أن زيارة رئيس جنوب السودان لمصر هي الأولى له منذ بدء الأزمة في السودان في منتصف أبريل الماضي، بالإضافة إلى أن الزيارة تأتي في توقيت هام للغاية بالنسبة لجنوب السودان حيث أن الدولة الشقيقة مقبلة على مرحلة هامة وهي الاستحقاق الانتخابي الرئاسي المقرر له في ديسمبر 2024.

وأكد أن الدولة المصرية تحرص على دعم واستقرار وأمن شعب جنوب السودان، وتعزيز العلاقات بين البلدين على الأصعدة كافة، علاوة على أن العلاقات بين مصر وجنوب السودان تشهد حالياً ازدهاراً غير مسبوق في مختلف أوجه التعاون.

ولفت نائب رئيس حزب المؤتمر، إلى أن اللقاء بين الرئيسين شهد تشاور ومباحثات حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة القائمة في دولة السودان حفاظاً على سلامة وأمن السودان، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، ويصون مصالح الشعب الشقيق.

زيارة رئيس جنوب السودان لمصر

وكان رئيس جنوب السودان، قد قال في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد أمس  بقصر الاتحادية، عقب جلسة مباحثات مشتركة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه ناقش كيفية استخدام المذكرة الحالية للتفاهم الموقعة بين البلدين، في مجال التعليم لدعم طلاب جنوب السودان الذين يدرسون مصر، وعلى المستوى الأمني فلقد تبادل والرئيس السيسي وجهات النظر في الصراع الجاري حاليا في السودان ولاسيما الموقف الإنساني.

وأوضح «سيلفا كير» في كلمته أنه يري أن الحوار هو المسار الوحيد لإنهاء هذا الصراع، مضيفًا أنه من الناحية الشخصية يأمل أن يتواصل العمل المشترك من أجل إحراز تقدم بشأن القضايا التي تم نقاشها اليوم.

وفي ختام كلمته وجه رئيس جنوب السودان الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على استضافته الكريمة.