الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جبل التنوير

إندونسيا.. اكتشاف اثري عمره أكثر من 25ألف سنة

جبل جونونج بادانج

جبل جونونج بادانج

الزهراء علام

A A

اكتشفت الباحثين هيكل على شكل هرم عملاق تحت أحد التلال في إندونيسيا يرجع عمره إلى حوالي 25 ألف سنة مما يجعله أقدم الهياكل الصخرية، حتى إنه أقدم من تلك التي بناها الإنسان على مر العصور ويبلغ أعمق جزء منه 30 متراً.

كشف أول فحص للموقع بالكربون المشع أن البناء تاريخ بدأ بنائه يعود إلى العصر الجليدي الأخير، والذي كان قبل أكثر من 16 ألف سنة من وقتنا هذا، في الوقت نفسه قالت بعض الدراسات أن عمره قد يمتد إلى 27 ألف سنة.

جبل التنوير


يعتبر جبل "جونونج بادانج" في إندونيسيا والذي يطلق عليه جبل التنوير هو عبارة عن نحت من الحمم البركانية على شكل هرمي، ذكر الخبراء أنه تم بناء الجزء الأساسي من الهرم في الفترة ما بين 25000 و14000 قبل الميلاد، غير أنه لم يشهد أية تطور بعد ذلك لآلاف السنين.
تابع البناء مجددا منذ حوالي 7900 إلى 6100 قبل الميلاد، ما نتج عن ذلك توسيع الهرم بأعمدة صخرية وتربة حصوية، وأعمال بناء إضافية في الفترة بين 6000 و5500 قبل الميلاد.
كان آخر تغيير حدث للهرم منذ 2000 إلى 1100 سنة قبل الميلاد، حيث ظهرت التربة السطحية والمدرجات الحجرية الظاهرة، وهي الدلائل الأكثر وضوحاً حتى اليوم.


 

توصل الباحثون عند قيامهم بفحص الجزء الداخلي من التلال باستخدام الموجات الزلزالية، إلى وجود تجاويف وغرف مخفية، بلغ طول بعضها أكثر من 15 متراً مع أسقف بارتفاع 10 أمتار، يذكر أن نتائج الدراسة الحالية على "جبل التنوير" والتي نشرت في مجلة "Archaeological Prospection" هي مجهودات لسنوات من التحليل والبحث.

search