الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما حكم الثناء على الميت أثناء الدفن.. مفتي الديار يوضح

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

نشوى حسن

A A

أوضح الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، حكم الثناء على الميت أثناء الدفن، لأن العديد من الأشخاص يتساءلون حول حكم هذا الأمر، وأجاب عن السؤال التالي: «ما حكم الشهادة للميت والثناء عليه عند دفنه»؟

الثناء على المتوفي

أكد مفتي الديار المصرية أن الله سبحانه وتعالى قد اختص الأمة المحمدية على غيرها مِن الأمم السابقة ليكونوا شهداء الله في أرضه في الحياة الدنيا، وعند البعث بعد الموت يوم القيامة.

وأضاف أن الثناء على الميت والشهادة له بالخير عند دفنه سُنة مستحبة أقرَّها النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم، موضحًا أن العلماء نَصوا على استحبابها، وأن ذلك ينفع الميت ويشفع له، لا سيما إذ كانوا من أهل الفضل والصدق، فيغفر الله عزَّ وَجلَّ للميت بشهادتهم له.

الدعاء للمتوفي قبل الدفن 

«اللهم اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرامن داره، وأهلًا خيرا من أهله، وزوجًا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار».

«اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه، اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدًا».

الدعاء للمتوفي بعد الدفن 

«اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحل بجوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم».

«اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا».

«اللهم أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره، مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر».

search