الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انتخابات الرئاسة 2024..

الوطنية للانتخابات تعلن توقيتات الحملات والمرشحين الخميس المقبل

الحملات الدعائية

الحملات الدعائية

محمد الأزهري

A A

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، الخميس المقبل 9 نوفمبر، مؤتمر صحفي لإعلان توقيتات بدء الحملات الدعائية وفترات الصمت الانتخابي، كما تعلن القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى نائب رئيس محكمة النقض، قرارا بعناوين اللجان الانتخابية في مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، وتضمن القرار الذى حمل رقم 27 لسنة 2023 تحديد مقار البعثات الدبلوماسية المصرية التي ستجرى فيها الانتخابات في الخارج أيام 1 و2 و3 من ديسمبر المقبل.

وتؤكد الهيئة الوطنية للانتخابات، أن التصويت حق شخصي لصيق بالمواطن، بموجب الدستور المصري، ولا يجوز التوكيل في هذا الحق، ولذلك فمن المهم مشاركة المواطنين بأنفسهم في الاستحقاق الرئاسي المقبل.

وقدمت الهيئة الوطنية للانتخابات، دليلا كاملا عن تصويت المصريين بالخارج، والرد على كافة تساؤلات الناخبين خارج مصر، وعناوين اللجان الانتخابية في مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، التي ستجرى فيها الانتخابات أيام1-2- 3 من ديسمبر المقبل، وتنص المادة (29) من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية على: لكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجري فيه انتخابات رئيس الجمهورية الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين.

 

من جانبه قال المستشار أحمد بنداري المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنه لأول مرة سيكون هناك بطاقات اقتراع بطريقة «برايل» خارج مصر، حيث تم العمل بها في داخل مصر من قبل.

وأضاف خلال لقائه بالسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن الاستحقاقات الحالية تحمل شعار «شارك صوتك هيوصل»، وأن الهيئة تعمل على تقديم إفادة بالمشاركة في التصويت، لمن يدلي بصوته، تحفيزا للمصريين بالخارج على المشاركة في هذا الاستحقاق المهم، مشيرا لإتاحة مختلف المعلومات على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكد «بنداري» أن الانتخابات الرئاسية ستتم في المواعيد التي تم الإعلان عنها، سواء المرحلة الأولى أو مرحلة الإعادة، حال حدوثها، موضحاً أن الهيئة هي الجهة الوحيدة لإصدار أي تعليمات بخصوص الانتخابات ومواعيدها أو نتائجها.

 

وقال المستشار أحمد بنداري المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنه يمكن للمصريين بالخارج التصويت بجواز السفر او ببطاقة الرقم القومي، حتى لو كانت غير سارية.

وأوضح «بنداري»، أنه يمكن التصويت في هذه الحالة، بشرط أن يكون جواز السفر مميكنا وساريا متضمنا الرقم القومي، مؤكدًا أنه يحق لرئيس اللجنة السلطة التقديرية لمشاركة المصري بالخارج، حال وجود صورة من بطاقة الرقم القومي، والإقامة موضحا به صورة الشخص.

وأضاف خلال لقائه مع السفيرة سها الجندي وزيرة الهجرة، أنه سيتم قراءة بيانات المصريين بالخارج المشاركين في الانتخابات المقبلة، عبر أجهزة هواتف لوحية، يمكنها قراءة الرمز الكودي على بطاقة الرقم القومي وجواز السفر، ومعرفة إن كان المواطن له حق التصويت أم لا.

وأوضح أنه يحق لكل مواطن مصري بالخارج أتم 18 عاما قبل دعوة الناخبين للاقتراع، والتي تمت في 25 سبتمبر، المشاركة في هذا الاستحقاق الرئاسي، فيحق له الإدلاء بصوته في المقر المحدد بالدولة التي يوجد بها بالخارج، موضحا أن هناك نحو 137 مقر انتخابي بالسفارات المصرية حول العالم، مؤكدا أن المشاركة الانتخابية تكون لمرة واحدة فقط، فمن يصوت بالخارج، لا يحق له التصويت في انتخابات الداخل، حال رجوعه إلى أرض الوطن.