السبت، 05 أكتوبر 2024

04:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحت شعار «جروك».. إيلون ماسك يطرح أول برنامج للذكاء الاصطناعي

 إيلون ماسك

إيلون ماسك

نورهان عبدالعزيز

A A

أطلقت منصة «تويتر» قديمًا و «إكس» حديثًا أداة تُسمى «جروك» يمكنها منافسة «شات جي بي تي»، فأعلن ماسك عن أول نموذج للذكاء الاصطناعي التوليدي لشركته الجديدة «xAI» التي تم إنشائها مؤخرًا.

ماسك يطرح أداة جديدة تنافس «شات جي بي تي»

أتاح إيلون ماسك مالك شركة «تسلا» هذا النموذج في الولايات المتحدة الأمريكية، ويجب على جميع المستخدمين الراغبين في الحصول على خدمات هذا البرنامج الاشتراك في باقة شهرية تبلغ تكلفتها نحو 16 دولار شهريًا على منصة «إكس».

ويمكن لتطبيق «جروك» الإجابة على جميع الأسئلة التي تخطر على أذهاننا على عكس باقي البرامج التي ترفض الحديث حول بعض الأمور، كما يتم تدريبه على استخدام النصوص المختلفة مثلما تفعل أداة «شات جي بي تي» تمامًا.

وكشف ماسك، إن Grok يستفيد من خاصية «الوصول في الوقت الفعلي» إلى المعلومات المتعلقة بـ «إكس» مثل شات جي بي تي الذي يتمتع بإمكانيات تصفح الإنترنت، مما يُمكنه من البحث في الويب للحصول على معلومات حديثة حول موضوعات محددة.

وكان ماسك أحد مؤسسي شركة «Open AI» التي صنعت روبوت الدردشة الآلي «شات جي بي تي»، لكن سرعان ما تركها بسبب اعتراضه على تقنية الذكاء الاصطناعي وما تفعله في الأيام المقبلة، وعلى الرغم من ذلك صمم هذه الأداة.

أوضح ماسك، أن الذكاء الاصطناعي يشبه ما يُسمى بـ «الجني السحري» بسبب إمكانية تحقيقه للعديد من الأمور الصعبة، لذا يتفق كثيرًا مع فكرة الجن الذي يحقق لك جميع الرغبات التي لا تسطيع تنفيذها، حسبما كشف في مؤتمر قمة الذكاء الاصطناعي الذي أنطلق في بريطانيا.

ولفت ماسك، إلى أن الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يلغي جميع وظائف البشر، فهو من أكثر المخاطر التي تواجه الإنسان، فهو عدو لنا جميعًا ويُعتبر أكبر تهديد للبشر، نظرًا لأننا أول مرة نواجه شيء أذكي من الإنسان بل من الممكن أن يتخطاه.

search