السبت، 05 أكتوبر 2024

09:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

احتياطي النقد الأجنبي يقفز إلى 35.1 مليار دولار بنهاية أكتوبر

البنك المركزي - ارشيفية

البنك المركزي - ارشيفية

أمنية فرج

A A

أعلن البنك المركزي المصري عن صعود احتياطي النقدي الأجنبي إلى 35.1 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، أي بزيادة تقدر بقيمة 132 مليون دولار، مقارنة بـ34.970 قيمة الاحتياطي النقدي بشهر سبتمبر السابق.

وفي سياق متصل، صرح الخبير الاقتصادي السيد خضر في تصريح لـ«لجمهور»، بأن الولايات المتحدة هدفها دخول العالم والاقتصاديات الناشئة والمنافسة في نفق مظلم،  لا سيما أنه مع  استمرار رفع الفائدة بمعدلات قوية سيسبب أضرارًا بالقطاع المصرفي للعالم ككل.

وأضاف في وقت سابق، أنه بعد  قرار البنك المركزي، أصبح بإمكان الشركات والأفراد التخطيط للمستقبل بشكل أفضل واتخاذ قرارات استثمارية بناءة، بالإضافة إلى جذب رؤوس الأموال حيث أن استقرار الفائدة يصبح الاستثمار في مصر أكثر جاذبية لرؤوس الأموال المحلية وأن تثبيت أسعار الفائدة يعني استقرار النظام المصرفي.

قرارات البنك المركزي مساء الخميس 

والجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري في اجتماع له مساء الخميس الماضي الموافق 2-11-2023 قرر تثبيت أسعار الفائدة، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بـالبنك المركزي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملة الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، بجانب تثبيت سعر الائتمان والخصم عند قيمة 19.75%.

ويتكون الاحتياطي النقدي الأجنبي من العملات الأجنبية والذهب المودعة لدى خزائن البنك المركزي المصري.

search